أرشيف التصنيف: اليابان والإسلام

كلمة “الإسلام” تمنع فتح حساب في بنك نومازو شينكين الياباني

نوى مواطن ياباني مقيم في مدينة غوتمبا اليابانية فتح حساب باسم “جمعية الصداقة بين اليابان والعالم الإسلاميJIFA “، وقد أسسها بنفسه غير أن طلبه جوبه بالرفض من البنك بحجة أن الجمعية تضم في اسمها كلمة “الإسلام”.

من جهته، قال المواطن الياباني إن هذا التصرف من البنك يؤكد بشكل قاطع الانحياز ضد الإسلام، ويعكس أجواء اليابان التي تتخوف من أي شيء له علاقة بالإسلام.

أكمل قراءة المقالة

الخطاط الياباني فؤاد كونيتشي

انامل من اليابان تكتب خطوط القرآن الكريم‏..‏

الخطاط الياباني فؤاد كونيتشي

هل تعلم ان واحدا من افضل من نسخوا خطوط القرآن الكريم‏..‏ هو فنان ياباني ؟

فؤاد كوئيتشي هوندا خطاط الياباني العالمي, هو أشهر المخططين علي مستوي العالم, الذي يري حسب تصريحاته لموقع نيبون الياباني- بأن الخط العربي أقرب إلي نوتة موسيقية, وفن عريق تشكل ونضج علي مدي1000عام حتي وصل الآن لليابان.

وعن اختياره لآيات القرآن الكريم بالتحديد لتخطيطها في لوحاته يضيف كوئيتشي:’ الفاتحة’ كانت من أول ما تعلمت تخطيطه, وهي من أهم لوحاتي الآن, وعندما تقرأ القرآن الكريم باللغة العربية تجد فيه الكثير من الكلمات ذات المعاني العميقة الرائعة وفن الخط هو الوسيلة الأهم لإبراز معاني تلك الكلمات, كما أن حياتي في الشرق الأوسط غيرت نظرتي للعالم العربي وجعلتني أعقد العزم لأنقل هذه النظرة وأعبر عنها

زواج يابانية وجزائري

يابانية تتزوج من شاب جزائري وتشهر اسلامها

زواج يابانية وجزائري

في واقعة مزج جديدة بين الثقافات العربية واليابانية ، نقلت الينا احدى صفحات الفيس بوك المهتمة باليابان هذا الاسبوع خبر سعيد .

فقد توّجت علاقة تعارف على الفايسبوك بين “طوكوياما ياسوكو” من مدينة “شيبا” اليابانية والشاب الجامعي حسام حدادو ذو 27 عاما من التلاغمة جنوب ولاية ميلة الجزائرية ، باقتناع اليابانية بتعاليم الإسلام بعد أن كانت ملحدة، وموافقتها على الارتباط بابن التلاغمة.

ووفق الخبر ايضا ، فقد زارت العروسة اليابانية مدينته الجزائرية ، و جرّبت فيها أول مرة فريضة الصيام وصلاة التراويح.

مسلمي اليابان

أرقام “غير رسمية” عن المسلمين في اليابان

مسلمي اليابان

نشرت احدى الصفحات المهتمة بنشر أخبار اليابان على شبكة الفيس بوك ، ارقام تقديرية عن الاسلام والمسلمين في اليابان ، وننقلها عنها الان مع التأكيد انها ارقام غير رسمية وأغلبها تقديرية ، ولكنها تصلح في كل الاحوال كقاعدة للبناء عليها .

سكان طوكيو : 13000000

عدد المسلمين في اليابان (تقديرات) : 100000

عدد المسلمين اليابانيين الأصليين أي من أصل ياباني(تقديرات) : 10،000

عدد معتنقي الاسلام (خارج الزواج) : 200-300

عدد المساجد في اليابان (تقدير) : 60

عدد الأئمة من مواطني اليابان في اليابان : 5

عدد الأئمة من مواطني اليابان في طوكيو : 1

islam-in-japan

المسجد الذى هزم الأمريكان فى اليابان

الاهرام-بقلم كاشف/ تحوي اليابان واحدة من أغرب قصص المساجد بالعالم، قصة مسجد مدينة “كوبه” على بعد 30 كيلو من مقاطعة أوزاكا بجزيرة هنشو الذي يعد واحداً من أشهر المعالم الإسلامية هناك، ففضلاً عن كونه أول مسجد باليابان.  مع بداية الحرب العالمية الثانية صودر المسجد عام 1945 من جانب البحرية الإمبراطورية اليابانية، فعندما دمرت الأبنية المحيطة به وسويت المدينة بالأرض كان هو المبنى الوحيد الباقي إذ لم يتعرض سوي لبعض الشقوق على الجدران الخارجية وتحطمت نوافذه الزجاجية.
islam-in-japan
بينما لجأ الجنود اليابانيون إلى سرداب المسجد ونجوا من القصف الجنونى لسلاح الطيران الأمريكى بعد هجوم اليابانين على “بيرل هاربر”، وكذلك أصبح المسجد المكان الآمن لتخزين الأسلحة كما تحول إلى ملجأ لضحايا الحرب.

ولم تكن هذه المرة الأخيرة التي يختبر فيها المسجد حيث صمد المسجد فى عام 1995 عندما ضرب اليابان زلزال “هانشين العظيم” أو كما يسمى زلزال (كوبه) و الذى يعتبر ثانى أسوأ زلزال فى تاريخ اليابان ولكن حتى الآن لا يزال المسجد قائمًا أمام الكوارث التى تقف أمامها اليابان فى عجز تام.

مكة-ياباني-الاسلام

شهادة الحاج تاكاشي (كتاب ياباني في مكة)

الشروق/ أمضى تاكاشي سوزوكى ثلاثين يوما على الباخرة التى نقلته من ميناء «كوبه» اليابانى لكى يصل إلى ميناء السويس فى مصر. كان الرجل قد دخل فى الإسلام وأراد أن يؤدى فريضة الحج. ونظرا لعدم وجود تمثيل سعودى فى اليابان آنذاك، فقد تعين عليه أن يحصل على تأشيرة الدخول إلى المملكة من مصر، وان ينضم إلى الحجاج المسافرين من السويس إلى الأرض المقدسة. وهى الرحلة التى قام بها عام 1938، وسجل تفاصيلها فى كتاب بعنوان «يابانى فى مكة» (ترجمه إلى العربية الدكتور سمير عبدالحميد إبراهيم وسارة تاكاشى وطبع فى السعودية عام 1999).

أكمل قراءة المقالة

مطار-كانساي-الياباني

صورة تشد انتباهك في مطار كانساي

صورة تشد انتباهك في مطار كانساي الياباني وهي لوحة إرشادية تشير إلى مكان خاص للعبادة ومكتوب عليها باللغة العربية، وقد تم نشر هذه الصورة على التويتر  من قبل مؤسس موقع “التقنية بلاحدود” سلطان الفردان.

هيروشيما-مسجد

المركز الإسلامي في هيروشيما -يحتاج دعمكم-

ذكر المبتعث السعودي أحمد الشريدة في ملتقى الطلاب السعوديين باليابان ان احتياج المسلمين في اليابان للدعم المعنوي والمادي للتغلب على ما يواجهونه من صعوبات في ممارسة شعائر الدين الاسلامي خاصة من ناحية قلة المساجد والمراكز الاسلاميه في المدن اليابانية أصبح مهماً الان، و يشير إلى الجهد الكبير الذي يبذله المسؤولين في المركز الاسلامي في طوكيو المتمثل في الدعوة والدعم للمسلمين والمصليات والمساجد وكذلك في تحسين صورة المسلمين في اليابان.

أكمل قراءة المقالة

العلم-اليابان

الوجود الإسلامي في اليابان يتنامي والمساجد تتزايد

محيط/ أصبح الوجود الإسلامي في اليابان اليوم ظاهرا للعيان والمسلمون‌ موجودون في مختلف أنحاء اليابان من أقصى الشمال في جزيرة هوكايدو إلى أقصى الجنوب في آخر جزيرة من مجموعة جزر أوكيناوا المحاذية لتايوان، ويوجد في اليابان حاليا أكثر من أربعمائة ألف مسلم منهم مائة ألف مواطن ياباني.

أكمل قراءة المقالة