أرشيف التصنيف: مجتمع

مبتعث

سفير المملكة في اليابان: ننسق لإلحاق المبتعثين السعوديين بالمصانع اليابانية في المملكة

الرياض/ أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتور عبدالعزيز تركستاني أن مصنع شركة إيسوزو في الدمام الذي أعلن عن إنتاج أول سيارة نقل خفيفة سيفتح صفحة جديدة في العلاقات السعودية – اليابانية التي تميزت بالقوة والمتانة على مدى أكثر من نصف قرن حيث تمثل السعودية أكبر مصدر للنفط لليابان بما يوازي حوالي 30% من الاحتياجات اليابانية البترولية، كما أن المشروع يعد خطوة مهمة في سبيل تعزيز الشراكة الاستراتيجية متعددة المستويات بين البلدين الصديقين بحيث تشمل مجالات مهمة أخرى مثل الصناعة والتعليم والثقافة والرياضة والإعلام.

أكمل قراءة المقالة

الشرطة اليابانية تقتحم مقر الشركة المشرفة على نفق منهار

بي بي سي/ اقتمحمت الشرطة اليابانية مقر الشركة المشرفة على تشغيل نفق ساساغو الذي انهار الاحد الماضيوبث التلفزيون المحلي لقطات للشرطة وهي تدخل المقر الرئيسي لشركة نيكسكو في مدينة ناغويا. ويجري التحقيق بعد مقتل تسعة اشخاص اثر انهيار عوارض خرسانية على سيارات داخل النفق، مما أدى إلى انفجار سيارات ونشوب حريق في النفق الذي يقع على بعد 80 كيلومترا من طوكيو. كما امرت اليابان ايضا باجراء فحص عاجل للانفاق الاخرى في البلاد.

أكمل قراءة المقالة

اطباء

نصف الأطباء اليابانيين قلقون على صحتهم

وام- يشعر نحو نصف الأطباء في مستشفيات اليابان بالقلق بشأن صحتهم بسبب ساعات العمل الطويلة وظروف العمل المرهقة. و حسب مسح حكومي فأن 47 بالمئة من الأطباء قلقون أو صحتهم سيئة وأن نحو 71 بالمئة أعربوا عن شعورهم بالإرهاق في العمل فضلاً عن تناول بعضهم لأدوية لمعالجة أعراض الإجهاد. وقال 62 بالمئة من المستطلعين بأنهم باتوا يفكرون مؤخرًا بالاستقالة.

أكمل قراءة المقالة

وردة-سوداء

اليابان لم تنفذ أحكام إعدام في 2011

الاتحاد/ لم تنفذ السلطات اليابانية سنة 2011 أي حكم بالإعدام بسبب سياسة الحذر التي يعتمدها وزراء العدل الذين تعاقبوا على الوزارة خلال الأشهر الأخيرة، علماً بأن هذا الأمر لم يحصل منذ العام 1992. ومازال 129 سجيناً يابانياً ينتظرون تنفيذ حكم الاعدام بحقهم، وقد ارتفع هذا العدد إلى 18 سجيناً إضافياً منذ اواخر العام 2010، ولم ينفذ حكم الاعدام بحق أي من هؤلاء المدانين هذه السنة، وقد بات احتمال حصول ذلك معدماً نظراً إلى أن عمليات الاعدام لاتنفذ في 29، 30، و31 ديسمبر.

أكمل قراءة المقالة

بناء

ياباني يرمي ابنه البالغ عاماً واحداً من الطابق العاشر

الأنباء/ ألقى أحد موظفي شركات البناء اليابانية ابنه البالغ من العمر عاما واحدا فقط من الطابق العاشر من مبنى يقع في العاصمة اليابانية طوكيو ، ووفقاً لما نشرته صحيفة «أساهي» اليابانية فإن الطفل سقط في منطقة مليئة بالأشجار، مما سمح بامتصاص قوة سقوطه لينجو بحياته ويهوي على الأرض مصابا بجروح، وذلك بحسب ما جاء في تقرير الشرطة التي هرعت الى مكان الحادث.

أكمل قراءة المقالة

وردة-بيضاء

وفاة أكبر معمرة في اليابان عمرها 115 سنة

النشرة/ توفيت أكبر معمرة في اليابان عن عمر 115 سنة للأسباب الطبيعية الناجمة عن تقدم في العمر، و يذكر انها ولدت سنة 1896. وأشارت وزارة الصحة إلى أن شيونو هاسيغاوا التي تحمل لقب أكبر معمرة في اليابان في دار الرعاية للمسنين في بلدة كياما في مقاطعة ساغا، وانتقل لقب أكبر معمر في البلاد جيرو كيمورا البالغ من العمر 114 سنة في مقاطعة كيوتو، في حين أن المراة الأكبر في اليابان تسكن جنوب طوكيو وعمرها 113 سنة.

كثافة-سكانية-اليابان-سيدات

تراجع عدد سكان اليابان والمرأة هى الحل

الوفد-شيماء/ أشارت مجلة “إيكونوميست” الأمريكية إلى أن الشركات اليابانية الكبرى ستواجه أزمة فى العمالة فى الفترة المقبلة. فقد كشفت دراسة حديثة أن تعداد السكان فى اليابان سيشهد انخفاضا ليصل إلى 90 مليون نسمة بحلول عام 2050، من 127 مليون نسمة حاليا، مما سيؤثر بالسلب على معدلات النمو الاقتصادى لليابان، وأكدت أن هناك نسبة كبيرة ممن تشغلن وظائف من السيدات لذلك يجب استغلال مواهبهن ويتعين على أصحاب الشركات معاملتهن بشكل أفضل باعتبارهن عاملا مؤثرا فى اقتصاد اليابان فى الفترة المقبلة.

وأكدت الدراسة أن 74% من السيدات باليابان لديهم شهادات علمية “مقارنة بـ31% فقط من السيدات بأمريكا” ورغم أن المرأة تمثل نصف عدد الحاصلين على شهادات عليا فى اليابان

أكمل قراءة المقالة

فوكوشيما

المتقاعدون اليابانيون

في موقف شجاع من قبل بعض المتقاعدين والذين سعوا إلى إثبات وجودهم للوقوف ضد التلوث الناتج عن مفاعلات فوكوشيما النووية، حيث  قام بعض اليابانيين المتقاعدين والذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً للمشاركة في الأعمال التطوعية لإنقاذ اليابان بعد تسونامي الذي ضرب البلاد بشراسة.

أكمل قراءة المقالة

خبر: عدد الذين تزيد أعمارهم في اليابان على 100 في ارتفاع

طوكيو- د ب ا

أعلنت الحكومية اليابانية اليوم الثلاثاء الموافق 13 سبتمبر 2011 أن أعداد اليابانيين الذين تترواح أعمارهم مئة عام أو أكثر من المتوقع أن يصل إلى 47756 بزيادة قدرها 3307 مقارنة بالعام الماضي وذلك للعام 41 على التوالي .

أكمل قراءة المقالة

فيديو: قانون ياباني الإعدام لمن أساء لوالديه

من احدى القوانين القديمة الصارمة عند اليابانيين هي فرض الطاعة المطلقة لآبائهم، وكانت عقوبة من يعتدي على والده أو أمه هي الإعدام، ولكن العمل بهذا القانون توقف إلى الأبد منذ 60 سنة. والكلام الذي دعا إلى ذلك هي الأرقام المتزايدة لظاهرة العنف على الوالدين وكبار السن، ففي كل عام تزيد هذه الظاهرة 10 بالمائة، حتى وصلت العام الماضي إلى 15 ألف حالة عنف.