أرشيف التصنيف: تسونامي

Picture 2013-07-17 09_49_37

بالفيديو : أقوى زلزال في تاريخ اليابان … فيلم تسجيلي

Picture 2013-07-17 09_49_37

فيديو تسجيلي يصور لحظات الرعب التي عاشها اليابانيون اثناء حدوث اكبر واعنف زلزال في تاريخ البلاد .

وكان زلزال توهوكو قد بلغت قوته 8.9 على مقياس ريختر ، وحدث قبالة سواحل شرق اليابان يوم 11 مارس 2011 ونجم عنه موجات تسونامي في المحيط الهادي ، وسقوط عشرات الالاف من الضحايا وتشريد مدن بكاملها .

يذكر أن هذا الزلزال قد قام برفع مستوى البحر لدى الشاطئ إلى ارتفاع 10 أمتار نتيجة كمية المياه الهائلة القادمة من عرض المحيط باتجاه الشاطئ الياباني

fi-tsu

سمكة موطنها اليابان جرفها التسونامي إلى شواطئ أمريكا

أدى التسونامي الذي ضرب اليابان عام 2011 والذي خلَف الهزة الأرضية، إلى جرف العديد من المواد آلاف الأميال بعيدا عن شواطيء اليابان. ومن ضمن هذه المواد قوارب صغيرة ، كان أحدها قارب وصل الى الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية وعلى متنه سمكة مخططة.

fi-tsu

sha-1

صور: اليابان تكريم شجرة صمدت في وجه تسونامي

قامت الحكومة اليابانية بتكريم ” شجرة الصنوبر” التي نجت من كارثة تسونامي، وهي الناجية الوحيدة من تلك الكارثة في غابة كانت تحتوي على 70 ألف شجرة، حيث قامت الحكومة بغرسها فوق النصب التذكاري لتسعة عشرة ألف، ويصل إرتفاع الشجرة إلى 88 قدماً. ( الصحيفة البريطانية ديلي ميل)

sha-1

sha-2

sha-3

sha-4

sha-5

صور: اليابان تحيي الذكرى السنوية الثانية لـ”تسونامي”

الأهرام/ بدأت اليابان، اليوم الاثنين، مراسم إحياء الذكرى الثانية للزلزال الضخم والتسونامي الهائل اللذين ضربا شمال شرق البلاد في 11 مارس 2011، وخلفا حوالى 19 ألف قتيل ودمارًا هائلاً وكارثة نووية لا سابق لها منذ ربع قرن.  ووقف اليابانيون دقيقة صمت تكريًما لعشرين ألف شخص بين قتيل ومفقود، كما أقيمت مراسم عدة على الساحل الشمالي الشرقي الذي اجتاحته أمواج التسونامي، وفي مناطق أخرى من البلاد لاسيما بطوكيو حيث أقيم حفل تأبين وطني حضرها الأمبراطور أكيهيتو والأمبراطورة ميشيكو ورئيس الوزراء شينزو ابي.
thi-1
وأشاد الأمبراطور بذكرى الضحايا وأعرب عن أمله في عدم نسيان هذه الأرواح ولا الأشخاص الذي يعيشون “في ظروف صعبة وفي مراكز للاجئين في المنطقة المنكوبة”.

thi-2

thi-3

thi-4

thi-5

thi-6

thi-8

اليابان: نظام جديد للتحذير من التسونامي

الخبر/  بدأت اليابان اليوم الخميس تشغيل نظام تحذير جديد من موجات المد العاتية “تسونامي” بناء على الدروس المستقاة من كارثة الزلزال و تسونامى العنيفين الذين ضربا البلاد فى مارس عام 2011.  وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الياباني ” ان اش كى” أن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أجرت تعديلات كبيرة على النظام القديم بعد أن تبين أن تقديراتها الأولية لتسونامي 11 مارس2011  “كانت أقل بكثير من التسونامي الفعلي”.  وبموجب النظام الجديد الذي تم إطلاقه اليوم تم تقسيم ارتفاع أمواج التسونامي إلى 5 فئات بدلا من 8 فئات في النظام السابق.  وفي حال حدوث زلزال هائل وأخفقت الوكالة في تحديد قوته بسرعة سوف يطلق النظام تحذيرات صوتية تتوقع وقوع أمواج تسونامي “ضخمة” أو “عالية”. وإذا توقعت الوكالة أمواج تسونامي عاتية أو يزيد ارتفاعها عن 10 أمتار فسوف تعلن الوكالة احتمال وصول أمواج تسونامي ضخمة كالتي ضربت السواحل في عام 2011. ويعتمد طول موجة تسونامي وحجم الضرر الناجم عنها على طبوغرافيا كل منطقة وكيفية استعداد المجتمعات المحلية للتعامل مع الكارثة والتدابير الوقائية التي تتخذها مثل الجدران والمصدات البحرية حسب الدراسة.  يذكر أن ارتفاع تسونامي مارس 2011 الذي نجم عن زلزال نوهوكو في بعض المناطق وصل إلى أكثر من 34 مترا حيث سبب دمارا هائلا في البنية الأساسية بالمنطقة.

tsu-namy

اليابان تحيي ذكرى التسونامي

اليوم/ تحيي اليابان في 11 مارس ذكرى التسونامي الرهيب الذي اجتاح منطقة توهوكو مستعرضة الورش الهائلة التي خلفتها كارثة تاريخية اتت على منطقة برمتها وأوقعت حوالى 19 الف قتيل قبل سنتين. وفي تمام الساعة 14,46 ستدوي صفارات الإنذار وأبواق الإنذار البحرية في الدقيقة التي ضرب فيها زلزال بقوة تسع درجات أعماق المحيط الهادئ على مسافة بضع عشرات الكيلومترات من سواحل شمال شرق اليابان. وبعد اقل من ساعة اجتاحت الساحل موجة هائلة تجاوز علوها عشرين مترا في بعض المواقع فجرفت كل ما كان على طريقها ودمرت المرافئ والمنازل والمدارس والمصانع بدون ان تترك اثرا للحياة خلفها.

tsu-namy

وفي محطة فوكوشيما دايشي النووية تعطلت أنظمة التبريد على اثر الصدمة وارتفعت حرارة المفاعلات متسببة بحادث بالغ الخطورة هو الأخطر منذ حادث تشيرنوبيل قبل 25 عاما من ذلك. وأوقع المد البحري بحسب الحصيلة الرسمية 15880 قتيلا و2694 مفقودا ودمر مليون منزل. وبعد عامين على الكارثة ما زالت كميات كبيرة من الحطام الذي جرفته المياه يصل الى السواحل الأميركية في الضفة المقابلة من المحيط الهادئ. وستجري الاثنين مراسم كثيرة على السواحل التي اجتاحتها المياه وكذلك في طوكيو حيث سيترأس الحفل رئيس الحكومة. وتم تسخير العديد من الوسائل منذ وقوع الكارثة من اجل إعادة أعمار المناطق المنكوبة وقد رصدت لهذا الغرض ميزانية عامة طائلة بلغت 19 الف مليار ين «اكثر من 150 مليار يورو» يعتزم رئيس الوزراء اليميني شينزو ابي زيادتها لتسريع الاشغال. وأزيل ركام الدمار من القسم الاكبر من المناطق المدمرة وتم تعبيد طرقات واعادة نصب اعمدة كهربائية فيها. وفي بعض البلدات الساحلية التي تكبدت أضرارا جسيمة مثل كيسينوما وايشينوماكي تعود الحياة بشكل تدريجي وتجري أعمال إعادة الاعمار بشكل نشط.

سبائك ذهبية تصل بالبريد لضحايا التسونامي في اليابان

فوجئ مدير سوق السمك في مدينة إيشينوماكي بتلقيه الأسبوع الماضي طرداً بريدياً من مجهول يحتوي على سبيكتين ذهبيتين تزن كل منهما كيلوجراماً واحداً.

وقال كونيو سونو “نظراً إلى وزن الطرد، ظننت أنه يحتوي على كتب، لكنني عثرت على سبيكتين من الذهب 24 قيراطاً”.

ولم يكن كونيو سونو الوحيد الذي تلقى هدية مثل هذه، فبحسب وسائل الإعلام اليابانية، تلقت منظمة غير حكومية تنشط في إعمار المدينة المدمرة كيلوجرامين من الذهب، وحصلت أخرى على سبيكة اخرى من الذهب تزن كيلوجراماً واحداً.

ويترافق وصول الذهب للمدينة المتضررة مع اقتراب الذكرى الثانية لكارثة تسونامي وزلزال 11 مارس في اليابان.

ركام-اليابان

اليابان لم تتخلص إلا من 20% من ركام الزلزال

الرياض/ أعلن وزير البيئة الياباني غوشي هوسونو اليوم الثلاثاء انه لم يتم التخلص حتى الآن إلا من حوالي 20% من الركام الذي نجم عن الزلزال الذي ضرب البلاد في مارس 2011. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن هوسونو قوله للصحافيين في طوكيو انه لم يتم التعامل إلا مع خمس الركام الناجم عن زلزال وتسونامي مارس 2011. وأضاف هوسونو انه حتى نهاية يونيو تم إحراق 3.82 مليون طن أو 20.3% من الركام في المقاطعات الثلاث الأكثر تضرراً.

أكمل قراءة المقالة

نودا

اليابان تعيد تشغيل مفاعلين للمرة الأولى منذ الكارثة النووية

الاقتصادية/ وافق رئيس الوزراء الياباني يوشيكو نودا اليوم على إعادة تشغيل مفاعلين نوويين في غرب اليابان وذلك للمرة الأولى منذ الكارثة النووية التي وقعت في العام الماضي. وطلبت الحكومة اليابانية من شركة كانساي للطاقة الكهربائية استئناف العمليات في الوحدتين المتوقفتين 3 و 4 بمحطة “أوي” النووية في مقاطعة فوكوي وسط معارضة شعبية قوية، عقب لقاء رئيس الوزراء مع ايسي نيشيكاوا حاكم المقاطعة الذي أبدى موافقته صباح اليوم السبت.

أكمل قراءة المقالة

الوليد

الأمير الوليد يستقبل وفداً من المناطق المتضررة من زلزال اليابان

الرياض/ استضاف مؤخرا صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية – العالمية (المسجلة في لبنان) والتي تَشغَل فيها منصب نائبة الرئيس حرمه سمو الأميرة أميرة الطويل، سعادة السيد شيقيرو إندو سفير اليابان لدى المملكة ووفدا من المناطق المتضررة من زلزال اليابان.

أكمل قراءة المقالة