أرشيف التصنيف: معارض

231354963404

نجل إمبراطور اليابان يزور جناح المملكة في معرض طوكيو للكتاب

الرياض-الدماك/ زار نجل جلالة امبراطور اليابان الأمير أكيشينوميا وحرمه أخيراً، الجناح السعودي في معرض طوكيو الدولي للكتاب في دورته العشرين لهذا العام، حيث كان في استقباله سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتور عبدالعزيز تركستاني والمشرف على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي الدكتور سالم المالك، والملحق الثقافي في اليابان الدكتور عصام أمان الله بخاري.

المصدر-جريدة-الرياض

وقدم الدكتور بخاري للامير أكيشينوميا، شرحا عن أقسام الجناح الذي تشارك به وزارة التعليم العالي ممثلة بالملحقية الثقافية السعودية، واشتملت على ركن الكتب التي طبعت باللغات العربية واليابانية والانكليزية وركن الكتاب الإلكتروني وصور فضائية للمملكة التقطت بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا)، و”روبوت” ذكي يعرّف بمناطق المملكة، وخيمة عربية وصور لإسهامات المبتعثين السعوديين في مساعدة أهالي المناطق المنكوبة في شمال شرق اليابان بعد زلزال 11 مارس 2011. واستعرض نجل امبراطور اليابان مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- لتوسعة الحرمين الشريفين، إضافة إلى الإنجازات التي حققها المبتعثون السعوديون في اليابان ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وشاهد عرضاً حيا لفن رسم اللوحات بالرمال للفنانة اليابانية إيتو كارين اشتمل على لوحات من التراث السعودي والحضارة العربية الإسلامية. وتسلم في نهاية الزيارة، لوحة مرسومة بالرمال تمثل الصداقة والتواصل الثقافي بين الشعبين الصديقين السعودي والياباني ونسخة من الكتاب المصور “أصدقاؤنا في السعودية” الذي أصدرته الملحقية الثقافية باللغة اليابانية لتعريف الاطفال اليابانيين بالمملكة وجرى توزيعه على الكثير من المدراس الابتدائية والمكتبات العامة في اليابان.

اليابان

المصدر-جريدة-الرياض

وأوضح السفير تركستاني أن ما وصلت إليه المملكة من تقدم وتطور نتاج طبيعي لما يلقاه المواطن السعودي من اهتمام ورعاية من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله-، مقدراً في الوقت نفسه الجهود الرائدة لوزارة التعليم العالي وبقية المؤسسات والوزارات السعودية في تفعيل التعاون البناء مع اليابان في المجالات الثقافية والتعليمية والعلمية. يذكر أن جناح المملكة هو الجناح الوحيد الذي زاره نجل امبراطور اليابان لدولة أجنبية مشاركة في معرض طوكيو للكتاب هذا العام إلى جانب جناح كوريا الجنوببة ضيف الشرف هذا العام.

bah-ja

إفتتاح معرض “دمى اليابان” في البحرين

بنا/ ضمن فعاليات عاصمة السياحة العربية، وفي فصل السياحة الثقافية، افتتحت معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، في السابعة من مساء يوم الأحد الموافق العاشر من فبراير بقاعة متحف البحرين الوطني، معرض “دمى اليابان: أشكال من الطقوس، وتجسيدات للحب” الذي تستضيفه مملكة البحرين بالتعاون مع السفارة اليابانية ومؤسسة اليابان. حضر الحفل عددٌ من أعضاء السلك الدبلوماسي في مملكة البحرين وحشدٌ من محبي ومُكتشفي هذا التراث الياباني. وأعرب السفير الياباني خلال الافتتاح عن سعادته لهذا التلاقي الثقافي الذي يعبّر عن انفتاح مملكة البحرين على مختلف الحضارات، شاكراً معالي وزيرة الثقافة على نشاطها وعملها في سبيل الارتقاء بالحياة الثقافية في المملكة. يستمر المعرض لغاية الثاني من مارس القادم مستعرضاً ثقافة الدمية اليابانية وطرق تجهيزها لتكون في سياق الهوية الوطنية اليابانية، وانعكاسًا للمعتقدات والإرث الشعبي.

bah-ja أكمل قراءة المقالة

ثقافة

مؤسسة “اليابان” تقيم معرضا للتصميمات اليابانية

محيط/ تفتتح الدكتورة كاميليا صبحى، وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية، معـرض “100 تصميم ياباني” الذي تقيمه مؤسسـة اليابان في مكتبها بالقاهرة، مساء اليوم الأحد، ويستمر حتى 22 ديسمبر الجاري. ويعد هذا المعرض الأول من نوعه بمصر كما يعد أحد أكبر المعارض الجوالة حيث يضم أكثر من 100 تصميم منها ما أصبح عالميًا ضمن أفضل نماذج التصميمات اليابانية الحديثة، كما يتضمن 13 منتجا تعود لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وتصور تلك التصميمات قدرة الشعب الياباني على الابتكار والدمج ما بين الذوق الفني واحتياجاته الحياتية.

أكمل قراءة المقالة

أعمال-أحمد-مطر

سعودي بأول معرض للفن العربي في اليابان

الوطن/ تتواصل في طوكيو فعاليات أول معرض في اليابان للفن العربي الحديث الذي افتتح الجمعة الماضي بقاعة موري للمعارض الفنية. ويضم المعرض أعمال 34 فنانا من أنحاء العالم العربي من بينهم الفنان السعودي أحمد مطر. ووصف مدير قاعة موري فوميو نانجو الأعمال المعروضة بأنها تبين الوجه الحقيقي للحياة اليومية في الدول العربية.

أعمال-أحمد-مطر

أكمل قراءة المقالة

هاتف-شفاف-ذكي-اليابان-طوكيو-تقنية

شركة يابانية تطرح هاتفا ذكيا بشاشة نافذة للضوء

العربية/ كشفت شركة “فوجيتسو” اليابانية المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات عن نموذج جديد لهاتف ذكي يتمتع بشاشة عرض شفافة نافذة للضوء من نوع “OLED” تدعم تقنية اللمس من كلا الجانبين الأمامي والخلفي. وقد تم تطوير هذا الهاتف بالتعاون مع شركة الاتصالات اليابانية “إن تي تي دوكومو”، وطرحته كنموذج مستقبلي للجيل القادم من الهواتف الذكية ضمن فعاليات معرض اليابان لتقنيات الاتصالات اللاسلكية “Expo Comm Wireless Japan” للعام الجاري الذي تم انعقاده في الفترة من 30 مايو المنصرم إلى الأول من الشهر الجاري ومقره العاصمة “طوكيو“.

أكمل قراءة المقالة

طوكيو-تاكا

معرض حول تصوير الطبيعة في اليابان

رؤية/ تحت عنوان “تاكا وتصوير الطبيعة” يشهد متحف الفن الحديث، حاليا بالعاصمة اليابانية طوكيو، معرضا يتعرض لأهم أعمال الرسام الإيطالي “بيترو تاكا” في مجال تصوير الطبيعة التي برع في تقديمها على مدى مشواره الفني الطويل خلال القرن السابع عشر.

وتبرز المعروضات التي تصل إلى مائة وخمسين عملا فنيا تداخل الفن الثرى لعنصرى اللون والضوء الذى برع فى توظيفهما للتعبير عن أفكاره وأحاسيسه الدافئة. كما يعرض بعضا من أعمال تاكا فى مجال الكولاج ويستمر حتى نهاية أكتوبر القادم.

fukushima-map

معرض إعادة الإعمار بعد زلزال اليابان بالرياض ‏

البلاد/ يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز اليوم الثلاثاء معرض ” إعادة الإعمار بعد الزلزال الذي ضرب اليابان: صور فوتوغرافية” الذي تقيمه السفارة اليابانية بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز بقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية بمقر الدارة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع، بحضور سفير اليابان لدى المملكة شيغيرو إندو ومسؤولين من السفارة وخمسة من اليابانيين ممن عايشوا كارثة الزلزال التي أصابت شمال شرق اليابان شهر مارس من العام الماضي .

أكمل قراءة المقالة

حرير اليابان الملوّن في متحف واشنطن

الحياة/ ثلاثون لفافة حريرية مزينة بأشجار مزهّرة وفراشات متعدّدة الألوان استعارتها واشنطن من اليابان لتعرضها في متحف واشنطن الوطني بدءاً من بعد غد وحتى 29 نيسان (أبريل) المقبل. وتعود الرسوم التي تحمل توقيع إيتو جاكوشو (1800-1716) ولم تغادر اليابان يوماً، إلى العائلة الامبراطورية اليابانية. وأقرضتها اليابان إلى واشنطن من أجل معرض يحتفل بمرور مئة عام على تقديم اليابان 300 شجرة كرز إلى الولايات المتحدة، كعربون شكر على التدخل الأميركي من أجل وقف الحرب بين روسيا واليابان (1905-1904).

أكمل قراءة المقالة

كنوز-أوساكا

كنوز توت عنخ امون في مدينة أوساكا اليابانية

ا ف ب/ انتقل معرض اثار “العصر الذهبي للفراعنة” الى مدينة اوساكا اليابانية بعد ان عرض في اكثر من قارة ومدينة حول العالم. واجتذب المعرض اكثر من 10 ملايين زائر لغاية انتقاله الى المدينة اليابانية، حيث سيتم افتتاحه امام الجمهور الاربعاء المقبل. وسيقوم وزير الدولة لشؤون الاثار المصرية محمد ابراهيم بافتتاح المعرض في متحف تيمبوزان في مدينة اوساكا، اخر محطة للمعرض بعد ان جاب قارات العالم.

أكمل قراءة المقالة

خريطة-فوكوشيما

متحف اللوفر يعلن اقامة معرض في فوكوشيما

كونا/ أعلن متحف اللوفر الفرنسي هنا اليوم اقامة معرض في محافظة فوكوشيما اليابانية تضامنا مع المحافظة التي ضربها زلزال العام الماضي وشهدت تسربا اشعاعيا من محطتها النووية. وذكر المتحف في بيان ان المعرض ياتي كبادرة للتضامن مع اليابانيين بعد ان شهدت محافظات شمال شرقي اليابان زلزالا وامواج مد عاتية (تسونامي) في 11 مارس الماضي.

أكمل قراءة المقالة