أرشيف التصنيف: الطبيعة اليابانية

تنزيل (1)

عجائب اليابان:البطيخ المربع

عجائب اليابان:البطيخ المربع

وجد المزارعون اليابانيون طريقة لزراعة البطيخ مربع لأكثر من 10 عاما
من خلال زراعة البطيخ في الزجاج المكعب..

تنزيل (1)

(في الشهر الماضي، تحدثت عن المزارعين اليابانيين الذين قد برزت وسيلة لزراعة البطيخ .)
وبطبيعة الحال،  هي البطيخ المربع غير العادية التي حصلت بداية له في اليابان قبل عقد من الزمان تقريبا.

حيث قام المزارعون اليابانيون بزراعة البطيخ في مزارع مجهزه بي قوالب بلاستكيه لزراعة البطيخ بشكل المربع

ولكن كيف يتم زراعتها، ولماذا عناء العبث مع الطبيعة الأم؟ كلاهما أسئلة جيدة.

حيث ان زراعة البطيخ المربع قد تحتاج الى تجهزات مثل:

المكعب الزجاج كم ان (الزجاج أو قالب يجب ان يكون  شفاف بحيث أشعة الشمس يمكن أن تصل إلى البطيخ على جميع الأطراف (وايضا هناك العديد من المواقع المخصصة لتدريسك)

(المصدر)

موجة اليابان العملاقة

اكبر موجة في تاريخ البشرية شهدتها جزيرة يابانية

موجة اليابان العملاقة

موجة اليابان العملاقة

هل تعلم أن أكبر موجة سجلتها البشرية على الإطلاق،كانت في أحد الجزر اليابانية ( إيشيجاكي Ishigaki ) في عام 1971.

وكان ارتفاع هذه الموجة الذي لم يتم تجاوزه حتى الان  85 مترا.

فقد تعرضت جزيرة إيشيجاكي اليابانيه عام 1971م لموجة مد عملاقة، ارتفاعها 278 قدما حملت معها كتلة من الصخور المرجانية تزن 850 طنا على مسافة 3ر1 ميل داخل اليابسة.

جبل فوجي

كيف تحافظ اليابان على وجود جبل فوجي على لائحة التراث الثقافي العالمي

جبل فوجي

جبل فوجي

اتخذت * لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) في العاصمة الكمبودية بنوم بنه بتاريخ ٢٢ يونيو/ حزيران ٢٠١٣ قرارا بإدراج جبل فوجي على لائحة التراث الثقافي العالمي.

وقد صادقت اليابان على اتفاقية التراث العالمي عام ١٩٩٢ وربما توقع الكثيرون أن يتم إدراج جبل فوجي على هذه اللائحة في ذلك الوقت. الاّ أنّه بدلا من ذلك، كان على اليابان الانتظار زمناً ولأكثر من ٢٠ عاما حتى تم الاعتراف بهذا الموقع، وحتى عندما حان وقت التصويت، لم يسجل جبل فوجي في لائحة ”التراث الطبيعي العالمي“ كما كان مرجوا أصلا وإنما تم إدراجه على لائحة ”التراث الثقافي العالمي“.
ومما لا شك فيه هو أنَّ جبل فوجي واحد من أكثر المواقع تبجيلاً وهيبةً في اليابان. الا ان هنالك فئة مازالت تتساءل حول هذا الامر سيما وانه هنالك توجد براكين كبيرة (كتل بركانية مركبة من الفوهات الجبلية) مماثلة لجبل فوجي في أماكن أخرى من العالم مثل جبل كليمنجارو بتانزانيا في أفريقيا وجبل نغاوروهو بنيوزيلندا في أوقيانوسيا، وكلاهما مسجلان كمواقع على لائحة التراث الطبيعي العالمي منذ زمن لابأس به .

كما انه على الرغم من سحر منظر جبل فوجي، كان هناك جدل حول ما إذا كان يستحق حقا تعيينه كموقع للتراث العالمي، وذلك نظرا للكم الهائل من النفايات والقمامة والتي تركها الناس ورائهم على سفوح الجبل والمناطق من حوله.

”الحفاظ على نظافة فوجي وعدم إلقاء القمامة والنفايات ليست المشكلة الوحيدة التي يجب معالجتها، فهناك قضايا هامة أخرى مثل سلامة المتسلقين، والحفاظ على المناظر، وكبح جماح التنمية والتطوير في المنطقة حيث سبق وأن انتقدت اليونسكو، على وجه الخصوص، عدم وجود خطة مركزية شاملة للحفاظ على البيئة الطبيعية لجبل فوجي. وسوف يتوجب علينا معالجة هذه القضايا على وجه السرعة حيث علينا تذكر أنه كان هناك مواقع تراث عالمي تم شطبها لاحقا من القائمة لعدم مجاراتها في توفير الشروط المناسبة، وهنا أعتقد أن اليابان بحاجة لاتخاذ ما يلزم من تدابير بما في ذلك التشريعات اللازمة للحؤول دون حدوث الأمر نفسه لجبل فوجي“.

وعلى الرغم من أن جبل فوجي أصبح موقعا للتراث الثقافي العالمي بدلا من التراث الطبيعي العالمي، ليس هناك شك في أن الأهمية الثقافية لهذا الجبل الشهير في اليابان هو نتيجة مباشرة لجماله الطبيعي. وسيكون الاختبار الحقيقي في السنوات القادمة فيما إذا كان اليابانيون قادرين على الاستمرار في صون وحماية هذا التراث الهام، الذي يعتبره الكثيرون رمزاً وطنيا.

 * عن موقع بوابتك الى اليابان 

زهور يابانية

معلومات عن زهرة الساكورا أشهر ازهار اليابان

زهور يابانية

زهور يابانية

زهرة الساكورا هي أحد الرموز الشهيرة لدى اليابانيين، وهي أشجار زينة فقط، أما ثمار الكرز فتأتي من صنف مختلف من هذه الشجرة ، هذا النوع يتميز بلونه الهادئ الصافي، مع لون وردي خفيف بالقرب من ساق الزهرة.

ومن المهم ايضا أن تعرف انه قد وصل اهتمام اليابانيين بهذه الزهرة لدرجة أن جعلوا من تفتحها حفلاً يقام كل عام باسم “حفل مشاهدة الزهور”، حيث يذهب اليابانيون إلى الحدائق العامة للاستجمام والاسترخاء والتمتع بمشاهدة الزهور.

2

بالصور : شجرة يابانية تحدت قنبلة هيروشيما الذرية

هباكو جماكو

هباكو جماكو

هذه الشجرة نالت شهرة عريضة في اليابان بسبب تحديها لقوة دمار قنبلة ذرية .

تعرف الشجرة باسم «هباكو جماكو» وهي الوحيدة التي نجت من القنبلة الذرية التي سقطت على هيروشيما في اليابان عام 1945 آنذاك والتي دمرت كل شيء، حسبما ذكر موقع « wired» الإلكتروني.

وقد قال العالم الأمريكي المشارك في مشروع منهاتن الدكتور «هارولد جاكوبسين» لجريدة «واشنطن بوست» أن مدينة هيروشيما ستكون جرداء لا حياة فيها و لا شيء سوف ينمو لمدة 75 سنة، ولكن ماحدث عكس ماقاله، وتحدته تلك الشجرة التي صارت مزارا سياحيا للجمهور.

2 3 4

الحر في اليابان

امرأتان ضحية الحر الشديد في اليابان

الحر في اليابان

الحر في اليابان

خبر حزين نقلته لنا وكالة انباء قريبة الصلة بالحكومة اليابانية اليوم ، يقول أن موجة الحر المستمرة فى اليابان قد حصدت أول ضحاياها وهما امرأتان فى الخمسينيات من العمر، وذلك فى ظل تخطى درجات الحرارة حدود الأربعين درجة مئوية لليوم الرابع على التوالى، ويؤثر ارتفاع درجة الحرارة على جسم الإنسان، وقد يؤدى إلى إصابته بضربة الشمس التى قد تنتهى فى كثير من الأحيان بالموت، وخاصة لدى كبار السن والصغار فى العمر.

وأفادت وسائل إعلام يابانية  بأن موجة الحر الشديدة ما زالت مستمرة فى غربى ووسط اليابان، وقد تسببت بوفاة شقيقتين فى الخمسينيات من العمر فى كوبى.

وأوضحت أنه عثر على الأختين ميتتين فى منزل العائلة الذى تقيمان فيه مع والدهما الذى يعانى من الخرف ووالدتهما التى سبق ونقلت إلى المستشفى جراء عدم تحملها ارتفاع درجات الحرارة.

nimg195720

طائر حمام ياباني يقطع 8000 كيلو متر عبر المحيط الهادي

nimg195720

يبدو ان الارقام القياسية والانجازات الخارقة في اليابان لا تخص البشر وحدهم ، بل ايضا تشمل الطيور ، وفق ماتنقله سطور القصة التالية التي نقلتها وكالة فرانس برس .

فقد قطع طائر حمام ياباني مغامر المحيط الهادئ وصولاً إلى كندا، حيث سيستبقيه مربو حمام سباقات أملاً في أن تتحلى ذريته بمزايا خاصة تؤهلها لخوض السباقات الطويلة، على ما أعلن مسؤولون محليون.

وعُثر على الطائر النحيل والواهن في قاعدة لسلاح الجو الكندي على جزيرة فانكوفر في مقاطعة بريتيش كولومبيا (غرب كندا)، ومن ثم نقل إلى ملجأ للحيوانات حيث عُولج من مرض منتشر في صفوف الطيور.

وقال ريدج ويستكوت، من جمعية “ايفيان ريكيو سوسايتي”: “نظن أنه انطلق من اليابان وضل طريقه أو تلقفته عاصفة قبل أن يصل إلى كندا بعدما استراح على سفن شحن طوال رحلته”.

ويمكن لطائر الحمام أن يقطع مسافة 650 كيلومتراً كحد أقصى. وقد قطع هذا الاخير مسافة ثمانية آلاف كيلومتر. وقال ويستكوت إن مالكه الاصلي الذي كان الطائر يحمل رقم هاتفه، لم يشأ أن يسترده بالطائرة لأن الرحلة تكلف كثيراً.

ma-ta

شجرة ساكورا عمرها ألف سنة تزهر في اليابان

الحواس/ بدأت شجرة كرز عمرها أكثر من ألف سنة تزهر في مقاطعة فوكوشيما بشمال شرق اليابان، وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «NHK» أن شجرة الكرز المعمرة التي يبلغ طولها 13 متراً، والتي تعد كنزاً وطنياً، بدأت تزهر في بلدة ميراهو التي تبعد 50 كيلومتراً عن محطة فوكوشيما النووية التي تضررت بالزلزال والتسونامي اللذين ضربا البلاد في مارس 2011. ولفتت إلى أن الشجرة التي يزيد عمرها على 1000 سنة، تتميز بأغصانها التي تشبه شلالات المياه ولذا أطلق عليها اسم «شلالات الكرز» أو «Takizakura» باليابانية.

ساكورا

شجرة الكرز الـ”ـساكورا”

تعد أزهار شجرة الكرز الساكورا (sakura) الزهرة الوطنية الغير رسمية لليابان ,حيث انها تحتل مكانة بارزة في الثقافة اليابانية و لطالما تم الاحتفال بها في القرون الخالية, اذ تملك اليابان عدد كبير ومتنوع من اشجار الكرز , والتي لا تزهر سوى عدة ايام في فصل الربيع ,  في هذه الايام يقوم اليابانيين باجراء احتفال كبير تحت الاشجار المزهرة و يطلق على هذا الاحتفال اسم هنامي (hanami ) اي مشاهدة زهرة الكرز.


جبال-مياما

فيديو: جبال الجَمال “مياما” في اليابان

ذهب فريق العمل لجبال مياما 深山 القريب من أوساكا في اليابان. قصص غريبة لأشخاص تعيش في الجبال و حكايات تتعلق بديانات و معتقدات اليابانيين. هذا الوثائقي مهم جدا إذا كنت تريد التعرّف أكثر على الحضارة اليابانية فيلم وثائقي يحكي عن قصة هذا جبال “مياما”.

أكمل قراءة المقالة