أرشيف التصنيف: أبحاث علمية

robot-1-

اليابان تحل مشكلة نقص العمالة بالروبوت

robot-1-

أحد الروبوتات من تصميم شركة هوندا خلال معرض بطوكيو (الأوروبية-أرشيف)

أعدت الحكومة اليابانية خطة عمل تدعو إلى التوسع في استخدام تكنولوجيا الروبوت (الإنسان الآلي) لتخفيف النقص في العمالة الناجم عن تراجع عدد سكان البلاد وبالتالي اليد العاملة النشطة، خاصة في قطاعات معينة.

أكمل قراءة المقالة

file000795959504

فيديو: بحث ياباني لإنتاج حرير مميز

file000795959504

باحثون يابانيون تمكنوا عبر الهندسة الوراثية من جعل دود القز ينتج حرير العنكبوت بدلاً من الحرير الطبيعي، السلالة الجديدة هي نتاج تعديل وراثي تم عن طريق زرع جينات معينة من العنكبوت في صبغيات دود القز، مما جعلها تنتج حريرا مطابقا للحرير الذي ينتجه العنكبوت.

أكمل قراءة المقالة

japan-palestic

اليابان ترسل صاروخا للفضاء لمراقبة الكواكب

japan-palestic

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية أن الصاروخ الجديد “إيبسيلون” الذى يعمل بالوقود الصلب انطلق امس السبت إلى الفضاء حاملا على متنه تلسكوبا فضائيا لمراقبة الكواكب، حسبما ذكرت تقارير إخبارية.

وأفادت وكالة أنباء كيودو اليابانية بأن عملية إطلاق صاروخ “إيبسيلون” المؤلفة من ثلاث مراحل تمت من مركز أوشينورا الفضائى فى كاجوشيما بجنوب اليابان فى الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلى. وكان من المقرر إطلاق الصاروخ فى 27 أغسطس الماضي، إلا أنه تم إرجاؤه بسبب خلل فى الحاسب الآلى.

السترة الخفية

بالفيديو : يابانيون يبتكرون السترة الخفية

السترة الخفية

السترة الخفية

قام مجموعة من الطلاب والعلماء في جامعه طوكيو في اليابان بالكشف عن ابتكار أثار الكثير من ردود الفعل العالمية بحيث قاموا بتطوير تقنيه تتيح إخفاء الأشياء والأجسام تعتمد في عملها على تقنيات التمويه والخداع البصري (optical camouflage).

وتم عرض التقنية لوسائل الإعلام بطريقه شيقة بحيث تم إلباس أحد الطلاب ستره الإخفاء وقام بالالتفاف أمام المتابعين للحدث فكان بإمكانهم الرؤية من خلال جسده لما يجري خلفه.

تستخدم التقنية المبتكرة نفس مبادئ الشاشة الزرقاء المستخدمة في دمج الصور لدى التلفزيون كبرامج الأخبار الجوية.

بحيث بكل بساطه إذا أردت أن يرى الناس من خلالك (أي أن تختفي) فقط قم بتصوير ما خلفك وقم بإعادة بثه من خلال جسدك من الزاوية التي يراها الذي يراقبك.

ولكن هذا المشروع أعقد بقليل فقد استخدم في صناعه ستره الإخفاء مواد (Metamaterial) وهي كتل صغيره جدا أصغر من طول موجه الضوء إذا بنيت في كتلة واحدة مثل سترة الإخفاء فإنها تقوم بعكس وتوصيل الصورة إلى الجانب الآخر.

وتنقل السترة إلى الآن صورا ثنائية الأبعاد وفي حال تطورها لتغطي البعد الثالث فإنها ستعطي للابسها اختفاء تاما عن الأنظار.

ابحاث يابانية

صحيفة بريطانية تشير الى تجارب يابانية لتخليق حيوانات منوية .. من الاناث

ابحاث يابانية

ابحاث يابانية

رغم ان الخبر نفسه بالغ الغرابة وربما بالغ الخيال ، الا ان الصحيفة الانجليزية العريقة التي نشرته تقول انها اطلعت على بحوث اولية تؤكد المعلومة .

فقد قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إن بحثا جديدا فى اليابان يشير إلى أن العلماء ربما يكونوا قادرين فى المستقبل على على إنماء خلايا تناسلية ذكورية وأنثوية من الجنس الآخر. أو بمعنى آخر خلق حيوانات منوية من النساء وبويضات من الرجال.

وقد نشرت الباحثة كاتشوهيكو هاياشى من جامعة كيوتو باليابان بحثها الذى استخدمت فيه خلايا جلدية مأخوذة من فئران التجارب لخلق خلال جرثومية بدائية. وهذه الخلايا التى تعد السلائف الشائعة للخلايا الجنسية الذكورية والأنثوية، تم إنشائها عن طريق التخصيب فى المختبر.

وعلى الرغم من أن الأساليب المستخدمة فى هذه التجارب لا تزال فى مهدها، فإن آفاق الطب التناسلى مذهلة. فالأمر لا يتعلق فقط بأن هذا البحث يسمح بتخصيب النساء ليكون لديهن أطفال بخلق بويضات من خلايهن الجلدية الخاصة، لكنه يجعل من الممكن أيضا تخليق خلايا الحيوانات المنوية والبويضات من الذكور أو الإناث.

cocktail

انسجة الجسم تتحول الى شفافة بعد تناول محلول ياباني جديد

cocktail

من اجل الوصول الى نتائج عينات اكثر دقة ، تمكن باحثون يابانيون من مركز “ريكين” لتطوير العلوم الحيوية من ابتكار محلول سكري خاص له قدرة على تحويل أنسجة الجسم لتصبح شفافة خلال 3 أيام من الاستعمال، وبمساعدة هذا المحلول تمكنوا من دراسة دماغ عينات الاختبار بدقة غير مسبوقة.
ونشر الباحثون نتائج ابتكارهم في مجلة العلوم العصبية الطبيعية، وأوضحوا من خلالها أنهم تجاوزوا المشاكل التي رافقت الابتكارات السابقة التي أدت لتشويه شكل وطبيعة العينات، مع تغيير المواد الكيمائية فيها والتي احتاجت لوقت طويل لإنجازها. لكن هذا المحلول احتاج لثلاثة أيام فقط للتأثير وحافظ على شكل العينات ووظائفها.

وأطلق الباحثون اسم “سي دي بي” على هذا المحلول، وقالوا إنه عبارة عن سائل مائي سكري، وتمكّن هذا المحلول من جعل أنسجة الدماغ وأجنة عينات التجربة شفافة خلال 3 أيام من دون التأثير على البنية الدقيقة للعينات.

FARASHA

علماء يابانيون يكتشفون قدرة فراشات على التمييز بين الاصوات

FARASHA

أعلن فريق بحثي ياباني عن توصله الى كشف علمي هام في عالم دراسة سلوك الفراشات الليلة ، حيث اثبتوا أن انواع منها يمكنها تمييز الاصوات بدقة بالغة ، على عكس ماكان يشاع من قبل .

وقال الفريق في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس أن هناك نوعية من الفراشات الليلية لديها القدرة على اكتشاف تحركات الخفاش الذى ينتقل ليلا وينقض على فريسته وذلك عن طريق سماع صدى قوة الصوت الذى يكون سماعه متعذرا بسبب تمتعها بقوة سمع دقيقة تفوق قوة الصوت مما يجعل الخفاش يبتعد عنها.

كما أوضح الباحثون أن أنثى الفراشات لديها القدرة على التمييز بين قوة الصوت المنبعثة من الخفاش وتلك المنبعثة من ذكر فى صورة غناء ومغازلة لإحداث التقارب بينهما والتكاثر كما أنها تصدر صوتا قويا فى حالة اقتراب الخفاش منها دفاعا عن نفسها.

 

sf10

الرسم على الرمال للتعريف بتاريخ المملكة في «كتاب طوكيو»

نشرت جريدة عكاظ أن الملحقية الثقافية السعودية في اليابان، بإشراف ومتابعة وزارة التعليم العالي، على تفعيل برامج التعاون بين القطاع الصناعي الياباني والجامعات السعودية في مجالات الأبحاث والتطوير والتدريب، وشملت البرامج التدريبية طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في كل من شركتي جي جي سي وتشيودا، وبرنامج تدريبي لطلاب جامعة جازان في شركة هيتاتشي.واستقبل الملحق الثقافي في اليابان الدكتور مهندس عصام أمان الله بخاري الوفود الطلابية التي قدمت لليابان للتدريب في المصانع والمختبرات، والاجتماع بالمختصين والخبراء اليابانيين في المجالات الهندسية والتقنية، حيث تمتد هذه البرامج من فترة الشهرين إلى ستة أشهر.وزار اليابان وفد جامعة الملك سعود برئاسة كل من الوكيل المساعد للتبادل المعرفي ونقل التقنية الدكتور عبدالله الغامدي، والرئيس التنفيذي لشركة وادي الرياض للتقنية الدكتور رشيد الزهراني، للمشاركة في المعرض والمنتدى الدولي للتصنيع في طوكيو، والاطلاع على أحدث ما توصلت له التقنية في القطاع الصناعي الياباني في مجالات المكونات والقطع الميكانيكية، تقنيات المواد، تصنيع وتطوير المعدات الطبية، حلول التصميم للهندسة والتصنيع بالإضافة إلى التقنيات الثلاثية الأبعاد وعالم المحاكاة والواقعية.

sf10

من ناحية أخرى، وبدعوة من المركز الياباني للتعاون مع الشرق الأوسط التابع لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، شاركت الملحقية الثقافية السعودية في ندوة الشرق الأوسط التي استهدفت ممثلين لمائتي شركة صناعية يابانية تتطلع للاستثمار وتوسيع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط. وفي محاضرته خلال الندوة تناول الملحق الثقافي الدكتور بخاري التقدم العلمي والتعليمي الذي تعيشه المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، داعيا الشركات اليابانية للمساهمة الفاعلة لبناء شراكات استراتيجية مع المؤسسات الأكاديمية السعودية.واستعرض الملحق الثقافي المشاريع القائمة للتعاون بين الشركات اليابانية والجامعات السعودية كالتعاون لشركات كانيكا، سولار فورنتيار وسمويتومو إلكتريك مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مجال اختبارات تطبيقات الطاقة الشمسية في واحة الطاقة الجديدة، بالإضافة إلى التعاون بين شركة هيتاتشي وجامعة الملك عبدالعزيز في مجال تحلية المياه وبناء شركة يوكوجاوا دينكي لمركز أبحاث بوادي الظهران للتقنية والتعاون بين جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمركز الياباني للتعاون البترولي منذ الثمانينيات الذي نتج عنه براءات اختراع تم تطبيقها مؤخرا في القطاع الصناعي، كما تم التعريف بورش العمل التخصصية بين جامعة طوكيو وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مجالات الطاقة الشمسية بمشاركة شركات شارب، جي جي سي وجي باورز بالإضافة إلى ورش عمل في جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز في مجالات التقنية الطبية بمشاركة شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.

وأشاد كبير المهندسين في شركة جي باورز المهندس يوشيدا فوميؤو بالمستوى المتميز للشباب السعودي من خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي من اليابان، وقال إنهم أثبتوا جدارتهم وكفاءتهم من الناحية العلمية والعملية، بحيث أصبحت الشركة تعتمد عليهم في مصانعها واستثماراتها، داعيا بقية الشركات للاستفادة من هذه التجربة والتنسيق مع الملحقية الثقافية، والمشاركة في يوم المهنة الذي تنظمه وزارة التعليم العالي للطلاب السعوديين المبتعثين في اليابان، والذين يمثلون أحد أهم عوامل النجاح لأي شركة يابانية ترغب في بناء شراكات واستثمارات ناجحة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط.وعلى صعيد آخر، تنطلق اليوم في العاصمة طوكيو فعاليات المعرض الدولي للكتاب في نسخته العشرين، حيث تشارك الملحقية الثقافية بجناح يحضن كتبا ومعروضات للتعريف بالمملكة وتاريخها وحضارتها، وما وصلت إليه من تقدم ونماء. بالإضافة إلى معرض للتعريف بالمملكة عبر فن الرسم بالرمل، تصور جوانب من حياة المجتمع السعودي، والقواسم الحضارية التي تجمعه بالمجتمع الياباني.. حيث تعد هذه الفعالية الأولى من نوعها في تاريخ معرض طوكيو للكتاب.

robot-bbc

فيديو BBC: اليابان ترسل إنسانا آليا ناطقا إلى الفضاء

رائد,فضاء

المصدر-BBC

بي بي سي/ تعتزم اليابان إرسال أول “روبوت”، إلى المحطة الفضائية الدولية في مطلع أغسطس آب المقبل. وكشف في طوكيو عن الروبوت الجديد وعن روبوت آخر شبيه به يكون من مهامّه التواصل مع زميله من القاعدة الأرضيّة. وتأمل اليابان أن يؤدّي الاختراع الجديد إلى مساعدة روّاد الفضاء على التواصل بينهم.

http://www.youtube.com/watch?v=iC1l9IUA3p4

DSC01200-1024x679

الملحقية الثقافية في طوكيو تنسق لتعاون سعودي ياباني في إدارة الأزمات والكوارث

 في إطار جهود وزارة التعليم العالي ممثلة بالملحقية الثقافية السعودية في اليابان لنقل الخبرات الدولية وتعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بين المؤسسات التعليمية والبحثية في البلدين،، قام الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م.عصام أمان الله بخاري بعدد من الزيارات وعقد اجتماعات مع مسؤولي الجامعات والمراكز البحثية اليابانية المتخصصة في مجال إدارة الأزمات والكوارث اشتملت على المعهد العالمي لأبحاث علوم الكوارث ((IRIDeS  في جامعة توهوكو للاستفادة من خبرات الجامعة والمعهد في التعامل مع كارثة زلزال شرق اليابان العظيم في 11 مارس 2011م والتي تضمنت رابع أقوى زلزال مسجل في التاريخ البشري بقوة 9 درجات وأزمة فوكوشيما النووية بعد موجات مد تسونامي عاتية بارتفاع 39 م بالإضافة إلى زيارة معهد أبحاث مكافحة الكوارث ( DPRI ) في جامعة كيوتو ودور المركز في التعاون مع المؤسسات الحكومية والمدنية في تقديم الاستشارات والخبرات لحماية الأرواح والممتلكات من مختلف الكوارث الطبيعية. كما تمت زيارة معهد أبحاث الهندسة المدنية التابع معهد أوساكا للتقنية والاطلاع على المعامل الخاصة بقياس مقاومة المباني للزلازل ومقاومة الجسور والأنفاق للحرائق ودراسة ديناميكية الحركة للسيول.

مع خبراء معهد أوساكا للتقنية في معمل أبحاث مقاومة المباني للزلازل

وقد أبدى المسؤولون في الجامعات والمعاهد ترحيبهم بالتعاون مع الجامعات السعودية في مشاريع مشتركة في المجالات التعليمية والبحثية. وفي هذا الصدد، قام وفد من جامعة الملك عبدالعزيز بزيارة اليابان والاجتماع مع عدد من هذه المعاهد وجامعة واسيدا وشركات متخصصة في هذه المجالات. ومن المخطط قيام ثلاثة خبراء يابانيين في هذه التخصصات بزيارة المملكة في سبتمبر القادم لعرض الخبرات اليابانية في مجال إدارة الكوارث والأزمات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . كما شارك خبراء من جامعة كيوتو في ورشة العمل البحثية المشتركة مع الجامعات السعودية و التي عقدت في جامعة الملك عبدالعزيز في مارس الماضي.

الملحق الثقافي د.عصام بخاري ود.إيتو سادايوشي نائب الرئيس للتعاون والأبحاث الدولية بجامعة توهوكو

كما قامت اللمحقية الثقافية بتزويد الجامعات السعودية بتقارير عن الأبحاث القائمة في اليابان في هذا المجال. وعير الملحق الثقافي عن شكره لمعالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري ومعالي نائبه د.احمد السيف ووكيل الوزارة للشؤون التعليميمة د.محمد العوهلي على دعمهم الدائم ومتابعتهم لكل ما يخدم تعزيز التعاون البحثي والعلمي بين الجامعات السعودية واليابانية.

المصدر