أرشيف التصنيف: حديقة

المصدر-عكاظ

سعوديون يحاكون أنظمة الزراعة داخل المباني في اليابان

عكاظ-عبدالرحمن/ نظمت الملحقية الثقافية السعودية في اليابان زيارة علمية للمبتعثين إلى مقر مبنى شركة باسونا، قرب محطة طوكيو، والحائزة على جوائز عالمية في النظم العمرانية والبيئية بمشاركة حوالي 16 مبتعثا ومبتعثة والملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتور المهندس عصام أمان الله بخاري. واطلع الطلاب في الزيارة الميدانية على تقنيات الزراعة داخل المباني والتي تطبقها الشركة لإنتاج الخضروات باستخدام الإنارة والتهوية الاصطناعية بدون تربة، كما قامت الشركة بزراعة الجدار الخارجي للمبنى لإنتاج 100 ألف وردة سنويا، وشملت الزيارة مقرات زراعة الخيار واليقطين في أسقف الممرات وزراعة الطماطم في الجدران الجانبية لقاعات الاجتماعات.

المصدر-عكاظ

المصدر-عكاظ

من ناحية أخرى تمكنت الشركة من زراعة أكثر من 200 نوع من الخضروات والفاكهة ونجحت في الوصول لتقنيات تمكنها من حصاد الأرز داخل المبنى ثلاث مرات سنويا.واطلع الوفد السعودي على سبل ترشيد 25 في المائة من استهلاك الطاقة الكهربائية، باستخدام تقنيات الإنارة المطبقة في إنارة شاشات التلفاز إل سي دي، وتطبق الشركة نظاما بيئيا بتكليف الموظفين بزراعة الخضروات في مكاتبهم، ويتم التحكم في قوة الإضاءة ومدتها وتوقيتها بالإضافة إلى درجة حرارة الغرفة بما يناسب كل صنف من النباتات التي يتم استزراعها، ومن ناحية أخرى وباستخدام مواد عاكسة للإضاءة على الجدران تم توفير 60 % من مدة الإضاءة المطلوبة.واجتمع المبتعثون مع رئيس الشركة نامبو ياساوسوكي والذي تحدث عن تجربته في ريادة الأعمال في تأسيس الشركة قبل 38 عاما عندما كان طالبا جامعيا، حيث أكد أن اهتمام شركته ينصب على الموارد البشرية التي تعد أساس النجاح في أي عصر مهما تغيرت العوامل الأخرى من موارد مالية ومعلومات وتقنيات ومنتجات.

وبين رئيس الشركة أن الهدف من هذه المبادرة هو طرح حلول في مواجهة تحديات نقص كمية الغذاء المتوفر للبشرية على كوكب الأرض ناهيك عن تشجيع مبادرات الأعمال في المجال الزراعي. وتقدم الشركة برامج ماجستير إدارة الأعمال في المجال الزراعي وتدعم برامج التدريب والشركات الريادية خاصة في مناطق الريف الياباني، وتطرح خطة لخلق عشرة آلاف فرصة عمل جديدة في منطقة أواجيما اليابانية خلال السنوات الخمس القادمة.وفتح المجال للمبتعثين لطرح الأسئلة والنقاش مع رئيس الشركة والمستشار موراكوشي حيث تم توجيه الدعوة للمبتعثين للمشاركة في مسابقة الشركة للأفكار الريادية في عالم الأعمال. وعبر الملحق الثقافي الدكتور عصام بخاري عن شكره للشركة على الاستضافة، مؤكدا أن حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني جعلت الإنسان السعودي محور خطط التنمية وأن زرعنا وغرسنا اليوم سنحصده غدا على يد أبناء الوطن، الذين سيمهدون الدرب الأخضر لمسيرة وطنهم ومستقبله الوضاء والمشرق بمشيئة الله، وفي نهاية اللقاء تم تقديم الهدايا والتقاط الصور التذكارية وتناول الحضور طعام العشاء المحضر من الإنتاج الزراعي لمبنى الشركة.

قرود-حديقة-اليابان-كيوتو-تصوير

فيديو: حديقة ايواتاياما و قرود أراشياما

تعد حديقة يواتياما المكان المحبب لأكثر من 200 نوع من القرود اليابانية من جميع الاحجام و الاعمار, لذا تعتبر هذة الحديقة المكان المفضل للأطفال ولمحبي مشاهدة القرود و الحيوانات من مختلف الاعمار.  حيث تتواجد وتتكاثر في هذا المنطقة بكل بحرية, ومما يجدر ذكره هو أن الجبل يوفر فرصة مميزة لمحبي التصوير لالتقاط  أجمل الصور ليس فقط للقرود بل للمنظر البنورامي لكيوتو, كما انه كون القرود تتجول في الجبال بحرية جنبا الى جنب مع الناس يسمح بسهولة للناس من مسكها و وضعها في صناديق.

أكمل قراءة المقالة

garden-o

حديقة اوينو تضم ألف شجرة كرز

تعد حديقة اوينو 上野公園 احدى الحدائق العامة الكبيرة في اليابان، حيث تقع بجانب محطة طوكيو المركزية, ارض الحديق كانت في الاصل جزءا من معبد كانيجي, والذي بني ليكون اكبر و اغنى معبد في المدينة وفخر عائلة توكوجاوا العائلة الحاكمة في فترة ايدو. كانايجي يقع شمال شرق العاصمة لحماية المدينة من الشر, تماما مثل معبد انرياكوجي في كيوتو.

أكمل قراءة المقالة

حديقة-يابانية

طوكيو: حديقة ريكوجين

من المعروف أن الحدائق الشرقية لها طابع جميل يميزها عن غيرها من حدائق العالم، ومن ذلك الحدائق اليابانية، التي تنتشر في كل أنحاء البلاد.. و طوكيو على سبيل المثال بها العديد من الحدائق التي تم إنشائها على الطراز الياباني القديم ومنها حديقة ريكوجين، وذلك في سنة 1700 على يد “ياناجايساوا”

أكمل قراءة المقالة