أرشيف التصنيف: الثقافة اليبانية

20

الحكومة اليابانية تحتفل بكل من بلغ 20 عاما

من ضمن الطقوس المعتادة التي جرت بها الاعراف والتقاليد اليابانية ‬، انه في الاثنين الثاني من شهر يناير في كل عام، يحتفلون بيوم خاص يسمى Seijin no hi أو المعروفة باسم مجيء يوم العمر .
هذا اليوم مخصص للاحتفال الرسمي بالمراهقين اليابانيين الذين بلغوا الـ 20، و كونهم سوف يبدؤون بتحمل المسؤولية مثل الكبار.
يتم حضور الحفل بـ اللباس الياباني التقليدي و يذهبون إلى المزارات مع أصدقائهم قبل حضور الحفل الرسمي الذي تقيمه الحكومة اليابانية احتفالاً بهم , حيث يسمعون إلى خطابات المسؤولين لتشجيعهم و يتلقون الهدايا و بعد ذلك يتابعون الاحتفال بقية الليلة مع عائلاتهم

969196_535162169854945_2105575884_n

10 اسباب حملت الخير والتقدم لليابان

969196_535162169854945_2105575884_n

ربما يكون من المناسب ان نتوقف ولو قليلا لنحاول ان نفهم الاسباب الحقيقة وراء التقدم العلمي والحضاري في اليابان ، ولا شك ان هذا مايهم قطاع كبير من المهتمين بالشان الياباني .

ولان المدونة مهمتمة باليابان ، وانت عزيزي القاريء تشرفنا بوجودك هنا كونك أحد المهتمين باليابان وتاريخها وحاضرها ، وكل مايتعلق باسباب نجاحها ، يشرفنا ان نعرض لك 10 نقاط تم تجميعهم من اشهر المواقع المهتمة باليابان على الانترنت ، نعتقد انها ساهمت بشكل رئيسي ومباشر في تقدمها .

1- في اليابان تُدرس مادة من الصف الاول الابتدائي إلى الصف السادس تُسمي “طريق إلى الأخلاق” يتعلم فيها التّلاميذ الأخلاق والتعامل مع الناس.

2- لا يوجد رسوب من الصف الاول الابتدائي الي الصف الثالث لأن الهدف هو التربية وغرس المفاهيم وبناء الشخصية، وليس فقط التعليم والتلقين.

3- اليابانيون، بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم، ليس لديهم خدم، فالأب والأم هما المسؤولان عن البيت والأولاد .

4- الأطفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين، مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضع وحريص على النظافة.

5- الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم المعقمة، وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل، فيتعلّمون الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكرة.

6- مديرو المدارس يأكلون أكل التّلاميذ قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامته، لأنّهم يعتبرون التلاميذ مستقبل اليابان الذي تجب حمايته.

7- عامل النظافة في اليابان يسمى “مهندسا صحيا” براتب 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر، ويخضع قبل انتدابه لاختبارات خطية وشفوية.

8- يُمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المُغلقة، والمُسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة: “أخلاق”.

9- إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان ستلاحظ أنّ كلّ شخص لا يأخذ من الطعام إلاّ قدر حاجته، ولا يترك أحد أيّ أكل في طبقه .

10- معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام هو 7 ثوان في السنة، لأنّه شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية.

فندق-اليابان-ryokan-japanese-hotel

فنادق اليابان التقليدية الريوكان

الريوكان شكل من اشكال الفنادق ذات طابع ياباني تنشرة في جميع انحاء اليابان, خاصة في المقاطعات التي تتميز بينابيعها الحارة, ولاتمثل الريويكان مكانا للنوم فقط و انما هية فرصة لاختبار الحياة اليابانية عن قرب بدا من تجريب اسلوب الحياة اليابانية التقليدي و ليس انتهاءا باختبار حسن الضيافه اليابانية, وتتضمن عناصر عدة مثل ارضيات التاتيمي, اسرة الفوتون, والحمامات اليابانية  واخيرا الماكولات المحلية,مما يجعلها الاكثر شعبية  لكل من السائحين الغربيين و اليابانين و يوجد العيديد من انواع من الريوكان, وتختلف بشكل كبير من ناحية الحجم و التكلفة. حيث ان بعضها صغير الحجم تدار بواسطة شركات عائلية .