أرشيف التصنيف: كتاب ياباني

كتاب تعريفي بالمملكة لأطفال اليابان

الوطن-المسعود/ أصدرت الملحقية الثقافية السعودية في اليابان كتابا باللغة اليابانية موجه للأطفال تحت عنوان :”أصدقاؤنا في السعودية” ليكون مرجعا يستفيد منه الأطفال اليابانيون في المرحلة الابتدائية للتعرف والاطلاع عن قرب على الحياة في المملكة والشعب السعودي وموروثه الثقافي. تضمن الكتاب شرحا عن الملك المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز آل سعود، وبطولاته في توحيد المملكة، وشرحا لشهادة التوحيد على العلم السعودي ومعلومات عن الحياة اليومية للأطفال في المملكة وجداولهم الدراسية والألعاب التي يلعبونها، وكلمات أساسية باللغة العربية، بالإضافة إلى رسومات عن التمر والقهوة والأكلات الشعبية والأزياء السعودية.

كما خصصت صفحات للتعريف بالأماكن السياحية وأخرى عن قيم بر الوالدين وإكرام الضيف، وكيف يقبل الأطفال السعوديون أيادي آبائهم وأمهاتهم ورؤوسهم، وصور مشروحة عن المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ومكانة المملكة في قلوب المسلمين الذين يصلون صوب الكعبة المشرفة خمس مرات كل يوم، وما تقدمه المملكة لخدمة الحجاج والمعتمرين والجهود الكبيرة في توسعة الحرمين الشريفين.
كما تناول الكتاب كذلك تعريفا ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي والإنفاق السخي للممملكة لتعليم أبنائها وتأهيلهم، ونظرة المبتعثين السعوديين الدارسين في اليابان للبلد الذي يدرسون فيه.

وأهدت الملحقية نسخا من الكتاب للمدراس الابتدائية والمكتبات العامة في مختلف مناطق اليابان وأوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان الدكتورعصام بخاري “للوطن”: “أن هذا العمل يأتي ضمن جهود الملحقية والمبتعثين السعوديين وإسهامهم الثقافي للتعريف ببلدهم العزيز للشعب الياباني الصديق، وخاصة أن التعامل مع مرحلة الأطفال تعني الاستثمار في التواصل الحضاري والصداقة لعشرين وثلاثين سنة قادمة بإذن الله”. يذكر أن الملحقية تنظم برامج زيارات دورية للمبتعثين السعوديين للتعريف بالمملكة لدى أطفال المدارس الابتدائية في اليابان وتحظى بمتابعة وإشادة من المسؤولين ووسائل الإعلام اليابانية.

rih

كتاب: رحلتان إلى اليابان

البيان/ يقدم كتاب”رحلتان إلى اليابان”، تفاصيل وقصص رحلة صبري حافظ إلى اليابان، وكذا رحلة علي أحمد الجرجاوي، قبل 100 عام. ويقارن بينهما في هذا الصدد، ومن ثم يخلص الى ركائز عديدة تفسر طريق التقدم والنهوض الذي نجحت اليابان في بلوغه، مقدما الدروس للعالم العربي، للسير على هذا النهج. كما نجد ان مئة وستة أعوام تفصل بين الرحلتين اللتين يضمهما هذا الكتاب، تشتمل بمكونها، على جملة فروقات ثقافية وجغرافية وغير ذلك.

rih أكمل قراءة المقالة

بروتوكولات-حكماء-صهيون

«بروتوكولات حكماء صهيون».. في اليابان

الوطن-بقلم:خليل/ يعد كتاب «بروتوكولات حكماء صهيون»، واسمه بالانجليزية The Prtocols of the Elders of Zion، من ابرز الكتب المعادية لليهود واكثرها انتشارا، حيث ترجم الى لغات عديدة، منها اليابانية ولهذه «البروتوكولات» حديث آخر مطول، ولكننا نريد هنا مواصلة ما انقطع من حديثنا عن العلاقات اليابانية – اليهودية، وبخاصة ما ورد في كتاب «اليهود في العقلية اليابانية» لمؤلفيه جودمان وميازاوا. فلنطالع الآن ما يقولون عن نشر هذا الكتاب، اي «البروتوكولات» في اليابان.

بروتوكولات-حكماء-صهيون

أكمل قراءة المقالة

دور-النشر-اليابانية

“كلمة” يمدّ جسور التواصل مع دور النشر اليابانية

العرب اونلاين/ زار سفير اليابان لدى الدولة تاتسوو واتانابي يوم الجمعة الموافق 30 مارس/آذار جناح مشروع “كلمة” للترجمة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب وبرفقته عدد من الأكاديميين اليابانيين من جامعة طوكيو والعاملين في مؤسسة اليابان في القاهرة، وكان في استقبالهم الدكتور علي بن تميم مدير مشروع “كلمة” وفريق العمل في المشروع، وقام سفير اليابان والوفد المرافق له بالتجول في أركان الجناح واطلع على مختلف الإصدارات وأبدى إعجابه بتنوع موضوعاتها وتعدد لغاتها.

أكمل قراءة المقالة

مكة-ياباني-الاسلام

شهادة الحاج تاكاشي (كتاب ياباني في مكة)

الشروق/ أمضى تاكاشي سوزوكى ثلاثين يوما على الباخرة التى نقلته من ميناء «كوبه» اليابانى لكى يصل إلى ميناء السويس فى مصر. كان الرجل قد دخل فى الإسلام وأراد أن يؤدى فريضة الحج. ونظرا لعدم وجود تمثيل سعودى فى اليابان آنذاك، فقد تعين عليه أن يحصل على تأشيرة الدخول إلى المملكة من مصر، وان ينضم إلى الحجاج المسافرين من السويس إلى الأرض المقدسة. وهى الرحلة التى قام بها عام 1938، وسجل تفاصيلها فى كتاب بعنوان «يابانى فى مكة» (ترجمه إلى العربية الدكتور سمير عبدالحميد إبراهيم وسارة تاكاشى وطبع فى السعودية عام 1999).

أكمل قراءة المقالة

نافورة-يابانية-اليابان

كتاب: أنت في اليابان

نبذة المؤلف انيس منصور من كتابه “أنت في اليابان” والذي يقع في 319 صفحة، قامت بنشره “وكالة الأهرام للتوزيع”.. حيث يقول في مستهل كتابه: ” قالت لى المرشدة السياحية: هل ترى هذه البقرة؟ ونظرت. ثم اعتذرت بأننى لم أفهم. فبدلاً من أن أنظر وراءها نظرت إليها هى. فهى قصيرة القامة بيضاء ممتلئة. كأنها بقرة هولندية. ووجهها مستدير وخداها كرتان من اللحم الأبيض.. ورأسها بطيخة نبت فيها شعر أسود فاحم.

أكمل قراءة المقالة

كتاب “الفن والإبداع” في عصر ميجي

نشرت “العرب أونلاين” خبر إصدار مشروع “كلمة” للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاباً جديداً بعنوان: “الفن والإبداع” الذي يضم صوراً فوتوغرافية يابانية من عصر ميجي، يتناول الكتاب الحياة في اليابان قبل وصول الإمبراطور ميجي للسلطة في منتصف القرن التاسع عشر، وإجرائه إصلاحات أخرجت هذا البلد من عزلته النسبية إلى الانفتاح على الآخر والتفاعل مع العالم أجمع، كما يضم الكتاب نبذة عن عمليات البناء والتحديث التي شهدتها اليابان عقب تعديل الدستور في عهد ميجي.

يمكنك طلب شراء كتب د. فارس

نوجه عناية زوار المدونة الكرام أنه يمكنكم طلب شراء الكتب الخاصة بتعلم اللغة اليابانية عن طريق المدونة، وهذه الكتب هي من تأليف الدكتور شهاب فارس  والحاصل على دكتوراه الفلسفة في الدراسات اليابانية من جامعة تسوكوبا اليابانية قسم التربية للدراسات العليا، ومنسق برنامج اللغة اليابانية في جامعة الملك سعود. عموماً الكتب هي عبارة عن ثلاثة مستويات( الأول-الثاني-الثالث) ومتخصصة في تدريس اليابانية بمهارتها الأربع، تحدثاً، وكتابةً، وقراءةً، واستماعاً.. يمكنكم قراءة المزيد حول المؤلف باتبع الروابط التالية: المؤلف.. الكتب .. صفحة.. جريدة الشرق الأوسط .. ويمكنكم أيضاً مشاهدة صور بعض صفحات الكتب؛ فقط اكمل القراءة :)  (( توضيح الصورة التالية فقط هي فقط للتوضيح وليست واجهة الكتاب))

أكمل قراءة المقالة

كتاب: اليابان والخليج استراتيجية العلاقات

عرجت الباحثة نصرة عبدالله البستكي في كتابها إلى بحث آليات التقارب والتباعد بين اليابان والدول العربية والخليجية والصورة المتبادلة بين الجانبين، ثم تعرض لرصد وتحليل السياسة الخارجية اليابانية من حيث الممارسة العملية إزاء المنطقة العربية والشرق الأوسط عموماً بما في ذلك العلاقات اليابانية الإسرائيلية والتي ترصدها الدراسة عبر رسم وتصميم صورة إحصائية للأداء التصويتي لليابان تجاه الصراع العربي-الصهيوني، وكذلك ترصد الدراسة طبيعة العلاقات القائمة بين اليابان ودول الخليج العربية وتحديداً دول مجلس الخليجي، موقفاً، وتوجهاً، وسلوكاً في مختلف المراحل التي تشملها الحقبة الزمنية لموضوع البحث (1945-2003) بما في ذلك أبعادها الثقافية والاقتصادية.

كتاب-اليابان

أكمل قراءة المقالة

كتاب: العرب واليابان

ربما إذا قرأت كتاباً عن نظرة ياباني واحد إلى العرب أو عربي إلى اليابان، تود الحصول على معلومات أكثر من رأي شخص واحد لتغوص في أعماق ذلك البلد، أو تريد  قراءة عدد كبير من الآراء والأفكار المتعددة، ولكن هذا صعب إذ يتطلب منك شراء مجموعة كتب؛ هذا إن وجدت كتاباً أو كتابين في مكتباتنا العربية الزاخرة بالأدراج الفاضية. عموماً ما أود الحديث عنه هو كتاب: “العرب واليابان“، أعجبني فيه أنه أتى مختلفاً تماماً عن المألوف، حيث يضم صفحات الكتاب مشاركة حوالي أربعين شخصية عربية ويابانية، وقد اجتمع هؤلاء في الأصل في ندوة أقيمت في الأردن، والتي دعا لها منتدى الفكر العربي، وقد تم جمع مشاركاتهم وأوراقهم من قبل السيد ياسين في كتاب واحد… إنها فكرة جميلة أليس كذلك؟

سلام

أكمل قراءة المقالة