أرشيف التصنيف: الاقتصاد الياباني

الصناعة اليابانية

الصناعة اليابانية تتقدم ولكن ببطء وفق تقارير رسمية

الصناعة اليابانية

الصناعة اليابانية

قالت اليابان إن إجمالي إنتاجها الصناعي تباطأ في أغسطس الماضي، لكنه مستمر في اتجاه إيجابي بشكل عام.

وانخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 0.7 في المائة الشهر السابق، بعد قفزة بلغت نسبتها 3.4 في المائة في يوليو.

من جهتها، قالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية إن قطاع الصناعة “أظهر علامات تعافي بوتيرة معتدلة”.

وتوقعت أن يرتفع الإنتاج الصناعي في سبتمبر وأكتوبر.

وسيعد تحسن الإنتاج الصناعي منذ أواخر العام الماضي دعما لخطة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لرفع ضريبة الاستهلاك العام المقبل، ويتوقع أن تعتمد الحكومة هذا الاقتراح، الثلاثاء.

ين ياباني

اليابان ترفع الضرائب 8% على مواطنيها

ين ياباني

تعتزم الحكومة اليابانية زيادة الضرائب إلى 8% في أبريل المقبل لأول مرة منذ أكثر من 15 عاما، في مسعى لاحتواء الدين العام المتنامي.

وقالت وكالة الانباء الرسمية ان هذه الزيادات ستدر على خزينة الدولة ما يزيد عن 81 مليار دولار إضافية سنويا.

وتعد الزيادة الضريبة أول تحرك جاد منذ عام 1997 لكبح الدين العام في اليابان الذي تضخم في الآونة الأخيرة ليصل إلى 100 تريليون ين (10.18 تريليون دولار). ويتجاوز الدين مثلي حجم الاقتصاد وهو الأعلي في الدول الصناعية.

ويبلغ عجز الميزانية اليابانية نحو عشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وهو رقم ضخم بالنسبة لدولة لا تعاني من أزمة مالية ويتنامي عبء الدين كل عام بما يوازي الناتج المحلي المجمع لكل من اليونان والبرتغال وايرلندا.

اسهم اليابان

أكبر انخفاض للاسهم اليابانية فى ستة أسابيع

اسهم اليابان

اسهم اليابان

سجل مؤشر نيكى القياسى للأسهم اليابانية أكبر انخفاض له فى ستة أسابيع اليوم، الاثنين، إذ أحجم المستثمرون عن المخاطرة، وأقبلوا على البيع لجنى الأرباح فى ظل مخاوف متزايدة من توقف أنشطة حكومية فى الولايات المتحدة.

وهبط نيكى 2.1% إلى 14455.80 نقطة، وهو أكبر انخفاض له منذ 20 أغسطس، لكن المؤشر ارتفع 8% هذا الشهر مسجلا أول ارتفاع شهرى فى خمسة أشهر، وبلغت مكاسبه منذ بداية العام 39%.

وانخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.9% ليغلق عند 1194.10 نقطة، وبلغ حجم التداول أدنى مستوياته فى ثلاثة أسابيع، إذ جرى تداول 2.70 مليار سهم.

كامي-كاواغوتشيا

محل حلوى عمره 230 عام في طوكيو

كامي-كاواغوتشيا

كامي-كاواغوتشيا

”كامي-كاواغوتشيا“ هو محل داغاشي يقع في محيط معبد كيشيبوجين في طوكيو على بعد ثلاث دقائق من محطة كيشيبوجين-ماي على خط ترام تودين أراكاوا.

يبيع هذا المحل الحلوى لأكثر من ٢٣٠ عاماً وذلك منذ افتتاحه في عام ١٧٨١.

يوشياما ماسايو، التي تدير حاليا المحل، هي صاحبته الثالثة عشر. في البداية كانت تباع حبات الحلوى المصنوعة من ثمار الحمضيات، ولكن اعتباراً من منتصف فترة الخمسينات، أصبح من الصعب الحصول على المكونات اللازمة للتصنيع، فبدأ المحل ببيع مجموعة متنوعة من الداغاشي.

وقد كان متجر ”كامي-كاواغوتشيا“ النموذج الذي كان مصدر الهام للمتجر الذي يظهر في فيلم الرسوم المتحركة أمويدي بورو بورو (فقط يوم أمس)، من إنتاج ستوديو جيبلي.

المتجر في الخمسينات

المتجر في الخمسينات

الاقتصاد الياباني

عجز تجاري في الاقتصاد الياباني للشهر الـ 14 على التوالي

الاقتصاد الياباني

الاقتصاد الياباني

أظهرت بيانات حكومية نهاية الاسبوع الماضي أن صادرات اليابان قفزت بنسبة 14.7 بالمائة فى أغسطس “آب ” عن مستواها قبل عام مدعومة بضعف قيمة الين وانتعاش الطلب العالمى.
لكن ثالث أكبر اقتصاد فى العالم سجل عجزا تجاريا للشهر الرابع عشر على التوالى وهى أطول سلسلة منذ 1979-1980 .والزيادة فى الصادرات فى أغسطس هى الأسرع فى ثلاث سنوات وتفوق متوسط الزيادة التى توقعها خبراء اقتصاديون فى استطلاع أجرته رويترز والبالغ 14.5 بالمائة.

وصعدت الواردات 16.0 بالمائة فى أغسطس عن مستواها قبل عام مع استيراد اليابان المزيد من الوقود الاحفورى للتعويض عن الطاقة المفقودة من محطات نووية مغلقة.وبلغ العجز فى ميزان التجارة اليابانى فى أغسطس 960.3 مليار ين (9.7 مليار دولار).

الاقتصاد الياباني

9 .0 في المئة نمو في الاقتصاد الياباني في 3 شهور

أ

الاقتصاد الياباني

الاقتصاد الياباني

اظهرت بيانات حكومية أمس نمو اقتصاد اليابان 9 .0 في المئة في الفترة من ابريل نيسان إلى يونيو حزيران مقارنة مع ربع السنة السابق وذلك مقابل 6 .0 في المئة في القراءة الأولية .

وتتطابق النتيجة مع متوسط توقعات السوق في استطلاع أجرته رويترز لآراء الاقتصاديين .

ويعني هذا نمواً سنوياً قدره 8 .3% ارتفاعاً من 6 .2% في القراءة السابقة بينما كان متوسط توقعات السوق 7 .3% .

وتوضح الأرقام المعدلة أن اقتصاد اليابان بصدد تعاف متوسط وهو ما قد يساعد رئيس الوزراء شينزو آبي على المضي قدماً في زيادة ضريبة المبيعات من العام المقبل .

من جانب آخر أظهر مسح رسمي أمس تراجع ثقة المستهلكين اليابانيين للشهر الثالث على التوالي في أغسطس/آب وسط توخي الحذر بشأن الأجور والعمل .

فشل إطلاق أحدث صاروخ فضائي لليابان

اليابان تفشل في اطلاق صاروخ فضائي جديد

فشل إطلاق أحدث صاروخ فضائي لليابان

فشلت اليابان اليوم الثلاثاء في إطلاق أول صاروخ فضائي جديد لها في 12 عاما وهو ما قد يوجه ضربة الي آمال طوكيو بتعزيز مكانتها في صناعة اطلاق الاقمار الصناعية المتنامية والتي تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات.

ووصل العد التنازلي لاطلاق الصاروخ إبسيلون في مركز الاطلاق في أتشينورا باليابان والذي اذيع عبر الانترنت إلي صفر لكن لم يحدث شيء. وقالت وكالة الفضاء اليابانية في وقت لاحق انه تم وقف عمليات العد التنازلي.

ويبلغ ارتفاع إبسيلون المكون من ثلاث مراحل 24.4 متر أو حوالي نصف حجم إتش2إيه وهو الصاروخ الاساسي في ترسانة صواريخ الفضاء اليابانية. ويزن 91 طنا ويوصف بأنه بديل جديد ومنخفض التكلفة.

The 634-metre-tall Tokyo Sky Tree tower

مبني اداري بمليار دولار .. اكبر استثمار اجنبي في اليابان منذ ازمة 2008

The 634-metre-tall Tokyo Sky Tree tower

خبر مهم نقلته وكالة الانباء الرسمية اليابانية قبل قليل عن صفقة شراء مبني شهير في طوكيو من طرف مستثمرين اجانب ، بمبلغ هو الاكبر منذ 5 سنوات على الاقل .

فقد قالت مصادر مطلعة للوكالة إن مجموعة تضم موريس جرينبرج أحد أباطرة قطاع التأمين سابقا، وصندوق ثروة سيادى فى أبوظبى ستشترى مبنى إدارى فى طوكيو مقابل مليار دولار فى أكبر صفقة عقارية فى اليابان منذ فبراير.

ويبرز قرار مجموعة من المستثمرين الأجانب واليابانيين شراء المبنى القديم بطرازه المميز بوسط طوكيو، وتوقعات بارتفاع قيم العقارات بفضل سياسات رئيس الوزراء اليابانى شينزو أبى الداعمة للنمو إذ ترفع معنويات المستثمرين وتزيد من الإقبال على المخاطرة.

وسيكون هذا أكبر استثمار بمشاركة مستثمرين أجانب منذ الأزمة المالية العالمية فى عام 2008-2009.

Pedestians cross a street in downtown To

اليابان : البطالة تصل الى ادنى مستوياتها من 4 سنوات

Pedestians cross a street in downtown To

في بشرى طيبة لجهود الحكومة اليابانية الجديدة ، ظهر رقم رسمي جديد يقول أن معدل البطالة في اليابان قد سجل في يونيو الماضي أدنى مستوى له خلال 4 أعوام ونصف في حين قفزت فرص العمل المتاحة إلى أعلى مستوى لها في 5 سنوات.

وتبعث هذه الأرقام على التفاؤل بشأن جهود الحكومة لإحياء الاقتصاد وإنهاء انكماش الأسعار.

وأظهرت أرقام من وزارة الشؤون الداخلية، الثلاثاء، أن نسبة البطالة المعدلة موسميا تراجعت إلى 3.9 بالمائة في يونيو من 4.1 بالمائة في الشهر السابق.

وارتفعت نسبة الوظائف لطالبي العمل إلى 0.92 وهو أعلى مستوى في خمس سنوات ومقارنة مع 0.90 في مايو.

وزاد عدد عروض الوظائف الجديدة بنسبة 2.2 بالمائة في يونيو عن الشهر السابق وبنسبة 3.8 بالمائة عما كان قبل عام.

323

51 مليار دولار تحتاجها اليابان لازالة اثار كارثة محطة فوكوشيما

323

ذكرت تقارير في العاصمة طوكيو امس الاربعاء ، أن اليابان سوف تحتاج إلى 51 مليون دولار لجهود التطهير بعد أسوأ كارثة نووية فى البلاد، كارثة محطة فوكوشيما دايتشى ، ويعد هذا المبلغ أكبر خمس مرات مما خصصته الحكومة.

وقال المعهد الوطنى للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا ، إن عمليات التطهير فى المنطقة المحظورة حول محطة فوكوشيما دايتشى سوف تكلف نحو تريليونى ين، بينما ستحتاج المناطق البعيدة عن المركز إلى 1،3 تريليون ين.

ونقلت محطة (ان اتش كيه) التليفزيونية عن جونكو ناكانيشى العضو بالمعهد القول، إن الحكومة تنفذ العمل بدون معرفة كم سيتكلف الأمر للوصول إلى مستوى يرقى لتوقعات السكان.

وقال المعهد، إن التكاليف مرشحة للزيادة بصورة أكبر لتخزين المواد المشعة لأن الحكومة لا يزال يتعين عليها إعداد التفاصيل الخاصة بمنشآت التخزين المؤقتة.

وشهدت المحطة انصهارات فى ثلاث من مفاعلاتها الستة بعد حدوث زلزال وأمواج البحر العاتية (تسونامي) التى أعقبته فى مارس عام 2011.