أرشيف التصنيف: اليابان والمدونين العرب

اليابان في عيون المدونين العرب(9)

ربما هذه المرة الأولى التي تشارك بها كاتبة عربية في سلسلتنا اليابان في عيون المدونين العرب، وهي صاحبة مدونة الشجرة الأم، حيث تحدثنا عن تجربتها الشخصية عندما سافرت إلى اليابان، وعاشت بها بعض سنوات عمر المراهقة، ورأت بنفسها الحركة اليابانية الدؤوية المحبة للعمل والنظام والانتاج.

الشجرة-الأم

أكمل قراءة المقالة

اليابان في عيون المدونين العرب(8)

لازال الحديث عن اليابان من قبل المدونين مستمراً ممتعاً بسيطاً كما عودونا، ومن بينهم الزميل أبو هارون؛ صاحب المدونة المتخصصة في مهارات الدراسة الجامعية، وتطوير الذات، والتدوين. وقد شارك معنا مشكوراً ضمن سلسلة اليابان في عيون المدونين العرب. ويحكي لنا فيها عن تجربته واحتكاكه مع الطلبة اليابانيين.

طراز-ياباني

أكمل قراءة المقالة

أزهار

اليابان في عيون المدونين العرب(7)

الكثير يقول أن اليابان لم تظهر نفسها للعالم أنموذجاً فذاً يتحذى به إلا بصفة واحدة يتحلى بها كل فرد من أفراد هذا الشعب، وتستطيع بسهولة ملاحظة ذلك  دون عناء أو بحث  أينما توجهت وسرت في هذا البلد سواء كان في بيت أو شركة أو مؤسسة أو في أي دائرة حكومية. لن أقول لك ما هي تلك الصفة فسوف تكتشفها بنفسك حالما تشاهد عرض ” slideshare” والذي شارك به صاحب مدونة شمعة تشتعل.

أكمل قراءة المقالة

اليابان في عيون المدونين العرب(6)

يتكلم معنا في هذه التدوينة ثلاثة مدونين أفاضل وهم: شخص، علي العمري، و المبدع العربي. ضمن سلسلة اليابان في عيون المدونين العرب، وذلك جواباً لسؤال ماذا تعني لك اليابان؟ كنت قد وجهته لهم في وقت سابق. فمنهم من رصع كلامه بكلمات عربية فصيحة أذهلتني، ومنهم من يحكي لنا قصته كيف تعرف على اليابان في جميع المجالات من خلال استماعه لراديو فقط ، والآخر استخدم في أسطر قصيرة حلو الكلام.

طوكيو-في-المساء

أكمل قراءة المقالة

اليابان في عيون المدونين العرب(5)

” … حين ركبنا مترو الأنفاق، وجدنا اليابانيين مرهقين، ما أن يجلسوا حتى يغطوا في النوم، أو عبثوا في هواتفهم. لم نجد رجلاً يقوم من مقعده لتجلس امرأة أو كبير سن، بل أشفقنا مما تلاقيه النسوة في ساعات الذروة، فلا فرق بين رجل وامرأة في محشر الأنفاق…” هذه ملاحظة بسيطة يخبرنا بها أستاذ التدوين الناجح شبايك عندما زار اليابان. لم تكن زيارته طويلة ولكنها رغم ذلك أثارت مشاعره وشجونه .. ياترى كيف هي نظرته تجاه اليابان؟ وماهي السلبيات التي رآها في الشعب الياباني؟ ضمن مشاركته في سلسلة اليابان في عيون المدونين العرب؛ فأهلاً ومرحباً به.

اليابان

أكمل قراءة المقالة

اليابان في عيون المدونين العرب(4)

يأخذنا المدون القدير نوفل في رحلة شيقة إلى التاريخ الياباني عبر كلماته التي لا تخلو من البلاغة والابداع الكتابي، موضحاً لنا ماكان في ذلك الزمان. تلك الفترة الحاسمة والمصيرية في التاريخ الياباني الحديث. ثم تمتد رحلته إلى عمق التراث الياباني العميق. دعونا نشاركه الرحلة إلى هناك في موضوعه التالي والتي هي ضمن سلسلة اليابان في عيون المدونين العرب ، وأكيد سوف تعجبكم.

اليابان

أكمل قراءة المقالة

اليابان في عيون المدونين العرب(3)

يشارك معنا في هذه السلسلة زميلنا الغالي، وأستاذ التدوين المحترف عبدالله المهيري والمعروف بــسردال، بمشاركة رائعة يشرح فيها ماذا تعني له اليابان. ونظرته نحو المجتمع والتاريخ الياباني. و يذكر لنا أيضاً بعض النماذج الحية لصور الإتقان عند هذا الشعب. لحظات ممتعة سنعيشها بين الكلمات التالية :)

اليابان

أكمل قراءة المقالة

اليابان في عيون المدونين العرب(2)

المشارك الأول في الكتابة عن اليابان ضمن سلسلة اليابان في عيون المدونين العرب هو الزميل والمدون الخلوق رائد، صاحب مدونة كلمكتم.. من هواياته الكتابة، ولعبة الشطرنج. له كثير من الأهداف ولكن أهمها هو الاحتراف في الكتابة. وسوف تقرأ بنفسك قوة بلاغته عندما يكتب، ويتلاعب بالكلمات. يتقن اللغة الإنجليزية، ويدرس اليابانية.. لنستمتع سوياً بالمعلومات القيمة التي طرحها في تدوينته الخاصة لهذه السلسلة.

اليابان

أكمل قراءة المقالة

سلسلة: اليابان في عيون المدونين العرب(1)

قمت بمراسلة عدد من المدونين المبدعين في الكتابة والتدوين، و أوجه لهم سؤال واحد مفتوح عن اليابان لكي أنشره في مدونة اللغة اليابانية ضمن سلسلة: اليابان في عيون المدونين العرب، حيث سوف يكون من ضمنهم الزملاء الأفاضل: عبدالله المهيري، شبايك، رحلة ضوء، المبدع العربي، حياة وأكثر، الكاشف، نبضات قلم، كلمتكم، احجيوج.. إلخ. وكان سؤالي الذي وجهته لهم هو: ماذا يعني لك اليابان؟
اليابان-السهول-الخضراء