أرشيف التصنيف: اليابان والأديان

كلمة “الإسلام” تمنع فتح حساب في بنك نومازو شينكين الياباني

نوى مواطن ياباني مقيم في مدينة غوتمبا اليابانية فتح حساب باسم “جمعية الصداقة بين اليابان والعالم الإسلاميJIFA “، وقد أسسها بنفسه غير أن طلبه جوبه بالرفض من البنك بحجة أن الجمعية تضم في اسمها كلمة “الإسلام”.

من جهته، قال المواطن الياباني إن هذا التصرف من البنك يؤكد بشكل قاطع الانحياز ضد الإسلام، ويعكس أجواء اليابان التي تتخوف من أي شيء له علاقة بالإسلام.

أكمل قراءة المقالة

شنتو

الشنتو طريق الالهة 神道

تقول الاساطير اليابانية القديمة ان نشأه الجزر اليابانية  كان نتيجة للحب الطاهر  بين الهين فنشأت الجزر اليابانية وكذلك الشمس المشرقة .ووفقا لمعتقدات الشنتو فان مؤسس الامبراطورية هو سليل للشمس المقدسة وقد وصل الارض مرورا بالكوبرى العائم بين السماء والارض ولعل هذه الفكرة تبرز فلسفة الشنتو بأن السماء والارض متصلتان صلة وثيقة وكلمة كامى معناها الروح ولكن فى الشنتو معناها شيئا مقدسا وهو موجود فى الحياة اليو مية ويؤثر فى الانسان. بحيث يبعث فيه مشاعر القداسة او الغموض .

شنتووللشنتو فلسفته الخاصة حيث تقوم على التفرقة بين كل ماهو طبيعى او نقى وما هو ملوث وهذه الفكرة تعد فكرة بديلة عن الخير والشر . ولا يوجد جهنم او محاكمة ولكن الموت خطوة انتقال الجسد الى منطقة ملوثة اما روح الميت فقد تم اطلاقها لتكون ضمن قوى تكوين الطبيعة. تهتم الشنتو بالحياة اكثر من الموت ولعل هذا ما يفسر كثرة احتفالات واعياد اليابانيون.

حالة الولادة الاولى
فى حال تأخر الحمل تذهب الزوجة الى الطبيب ولكن الاهم ان تذهب الى معبد الشنتو وفى البداية عليهم ان يتطهرون عن طريق المضمضة وغسل الايدى ثم يصفقون ثلاث مرات لاعلام الكامى بحضورهم. ويقدمون الهدايا الرمزية والبخور ويطلبون ان يرزقهم ذرية صالحة. وفى حالة حدوث الانجاب لابد وان يأتوا بالطفل الى المعبد للشكر ولخلق حالة تواصل بين الطفل والشنتو.

سبعه وخمسة وثلاثة
يذهب الاطفال الى المعبد ليحتفلوا هم واهليهم الذين بلغوا السابعة او الثالثة عشر والاولاد الذين بلغوا الخامسة ويرتدون ثيابا مزينة  ويشترون الهدايا التذكارية والطعام.

جحيم الامتحانات
يخضع كل الطلاب فى كل الفئات العمرية لموسم امتحانات فى حين ارادتهم الالتحاق بالجامعه او حتى الحضانه فمثلا فى الحضانة يكون اامتحان صعبا فى طرق مسك عصايتى الاكل واستخدام الحمام والنظافة الشخصية ويضطرون الى بذل الكثير من الجهد بفوق طاقة الانسان العادى لكى ينجحون فى هذه الامتحانات. فيتجه الاهالى والطلاب الى معبد الشنتو ويقدمون الهدايا طلبا للنجاح.

يوم ارواح الاهل
لابد ان يعود البايانيون الى بلادهم الاساسية حيث هناك اعتقاد ان فى هذا اليوم تعود ارواح الوتى وتأتى لزيارتهم لذلك يقومون بوضع شعلة امام المنزل لتسترشد اليها الارواح وتأتى لمباركتهم وبعد ذلك فى الغروب يقومون بوضع الفوانيس الملونة على الماء كتحية للارواح التى اتت وقد حان وقت رحيلها.

الارواح الشريرة
بستخدم اليابانيون طرق معينه للقضاء على الارواح الشريرة حيث يطلبون من احد راهبى المعبد بأن يباركهم عن طريق بعض التلاوات ويحضرون عود اخضر من النبات وبه قماش او ورق ويحركونه من اليسار الى اليمين لطرد الارواح الشريرة . ويباركون السيارة او المنزل او الشركة الجديدة
ورش الملح ايضا من اهم اساليب طرد الارواح الشريرة او التطهر كغسل الايدى والمضمضة .

معبد

الدين و سرُ تطور الفكر الياباني

الحياة-الفريدي/ نظمت جماعة فكر بنادي القصيم الأدبي في بريدة محاضرة بعنوان «مكانة الدين في النهضة الحديثة .. اليابان أنموذجاً» للدكتور المبروك المنصوري، أستاذ الآداب بجامعة الدمام، الذي سلط الضوء على التجربة اليابانية الرائدة، من خلال تشكيلها لمشروع ديني سياسي متكامل، لتتحول من بلاد متخلفة إلى امبراطورية عظمى في فترة ثلاثين عاماً.

أكمل قراءة المقالة

ميجي-معبد-شراين-اليابان-2012

فيديو: احتفالات اليابانيين بداية السنة 2012

اتجه كثير من العائلات اليابانية إلى معبد ميجي لإداء العبادة ضمن طقوس ديانة الشينتو، وذلك بداية سنة 2012. ويوجد حول المعبد أماكن خاصة لبيع “كروت الحظ”… وسمك مشوي على كيفك يم يم ^ ^.

أكمل قراءة المقالة

مكة-ياباني-الاسلام

شهادة الحاج تاكاشي (كتاب ياباني في مكة)

الشروق/ أمضى تاكاشي سوزوكى ثلاثين يوما على الباخرة التى نقلته من ميناء «كوبه» اليابانى لكى يصل إلى ميناء السويس فى مصر. كان الرجل قد دخل فى الإسلام وأراد أن يؤدى فريضة الحج. ونظرا لعدم وجود تمثيل سعودى فى اليابان آنذاك، فقد تعين عليه أن يحصل على تأشيرة الدخول إلى المملكة من مصر، وان ينضم إلى الحجاج المسافرين من السويس إلى الأرض المقدسة. وهى الرحلة التى قام بها عام 1938، وسجل تفاصيلها فى كتاب بعنوان «يابانى فى مكة» (ترجمه إلى العربية الدكتور سمير عبدالحميد إبراهيم وسارة تاكاشى وطبع فى السعودية عام 1999).

أكمل قراءة المقالة

مطار-كانساي-الياباني

صورة تشد انتباهك في مطار كانساي

صورة تشد انتباهك في مطار كانساي الياباني وهي لوحة إرشادية تشير إلى مكان خاص للعبادة ومكتوب عليها باللغة العربية، وقد تم نشر هذه الصورة على التويتر  من قبل مؤسس موقع “التقنية بلاحدود” سلطان الفردان.

العلم-اليابان

الوجود الإسلامي في اليابان يتنامي والمساجد تتزايد

محيط/ أصبح الوجود الإسلامي في اليابان اليوم ظاهرا للعيان والمسلمون‌ موجودون في مختلف أنحاء اليابان من أقصى الشمال في جزيرة هوكايدو إلى أقصى الجنوب في آخر جزيرة من مجموعة جزر أوكيناوا المحاذية لتايوان، ويوجد في اليابان حاليا أكثر من أربعمائة ألف مسلم منهم مائة ألف مواطن ياباني.

أكمل قراءة المقالة

معبد إيهيجي 永平寺

يقع معبد إيهيجي في منطقة فوكوي. تم بنائه في الغابة بعيداً عن إزعاج الناس والحياة المدينة، وذلك في سنة 1246 أي قبل 800 عام، في فترة تسمى كاماكورا. ورغم احتراقه من الداخل ومرور السنين الطوال إلا أنه مازال بناءً صامداً، تزينه الحدائق والأشجار التي تحيط به. يتواجد به بعض الرهبان البوذيين الذين يتدربون على كيفية أداء تعاليمهم الدينية، وأيضاً يتم فيه استقبال السياح الأجانب. ويمكن الإقامة به وقت المساء.

كويا… الجبل المقدس

في اليابان تلعب الجبال دوراً مهماً في حياة الناس فهي الجسر الذي يوصلهم ويربطهم في بالعالم الروحاني، وهي مصدر لكل شيء جميل، فجبل فوجي على سبيل المثال ليس الجبل الوحيد الذي يقدسه اليابانيون، بل هناك جبل آخر يطلق عليه “كويا”، وما يميزه أنه يضم أكثر من مائة معبد بوذي ” شينجون البوذية” وبذلك يكون المركز الرئيس لهذا المعتقد وعموده الفقري، وأحد الأماكن القليلة التي يزورها اليابانيين والسياح الأجانب على مدار العام، وقد احتل هذا الجبل مكانة عالمية حيث تم الاعتراف به من قبل اليونسكو كموقع لتراث العالمي وذلك في عام 2004. ويقع هذا الجبل في ولاية واكاياما في الجزء الجنوبي من أوساكا. والمقطع التالي يبين لنا مظاهر الحياة الدينية اليابانية، والمناظر الخلابة.

اسلام “عالم الأجناس البشرية” اليابانية كاتيوتشي

” ..الحياة البشرية مزيج من الروح والمادة ، فقد خلقنا الله من روح وجسد فإذا أردنا الكمال لحياتنا ، كان لزاما ً أن نربط بين أرواحنا وأجسادنا وأن لا نجعل حدا ًَ فاصلا ً بين حياة روحية ومادية . والإسلام يقدر أهمية كل الجانبين المادي والروحي ويضع كلا ً منهما في موضعه الصحيح ، وعلى هذا الأساس تقوم فلسفته التي تتناول جميع نواحي الحياة البشرية .. ” هكذا يقول العالم الياباني -محمد سليمان كاتيوتشي العضو بجميعة الأجناس البشرية اليابانية –  هذه نظرة يابانية من رجل حديث عهد بالإسلام تأخذنا بشكل بسيط ومتواضع إلى معاني الإسلام العظيمة .. ولنتركه يتحدث بنفسه عن هذا الدين .

 الحرية

أكمل قراءة المقالة