أرشيف التصنيف: قصة ومعنى

ياباني يرسم على الايباد

ياباني يقلد لوحات عالمية باستخدام اصابعه فقط على الايباد

ياباني يرسم على الايباد

ياباني يرسم على الايباد

موهبة يابانية جديدة نسلط عليها الضوء في باكورة اخبار اليابان هذا الصباح .

فقد أذهل الياباني سيوكوا ياماوكا العالم بعد أن نجح برسم لوحات كلاسيكية عالمية، بواسطة أصابعه على جهاز آيباد.
هذه التقنية نالت إعجاب مئات الآلاف من متابعي الفنان على موقع يوتيوب، وغيره من المواقع الإلكترونية ، حيث حصدت الاف علامات الاعجاب وسجلت ايضا اعلى نسبة المشاركة “شير” .

 

إتاداكيماس و صديق ناروتو

روك لي احدى الشخصيات المتألقة في الانيمي المشهور ناروتو . اخترنا لكم احدى اللقطات وهو يتلفظ بــ ( إتاداكيماس ) قبل أن يأكل . هذه احدى المصطلحات التي يقولها اليابانيون قبل أن الأكل.وهي عبارة شكر تقال لمن قدم الوجبة وساعد على اعدادها . يقول أحد اليابانيين أن أحد أصدقائه الأجانب سأله عن معنى هذه الكلمة ، فلم يعرف الياباني معناها  ، واحتار كيف يجيبه ؛ لأنه يرددها منذ زمن ولم يهتم لمعرفتها . فبحث عنها في قاموس الكلمات اليابانية . ثم وجد المعنى المراد ..

أكمل قراءة المقالة

المترجمين اليابانيين والخطأ الفادح

لا أحد يختلف على أهمية الترجمة ومنافعها الكثيرة للبشر على مر العصور ، فهي الشريان الحي بين الدول والشعوب في شتى المجالات . وبدونها لا يمكننا التواصل مع الآخر ، ولا الآخر يستطيع ذلك. ولما لفن الترجمة من أهمية فقد ظهر علماء ومفكرون برعوا وابدعوا في جميع مجالات الترجمة، وكمثال حي على الترجمة يذكر لنا الأستاذ عدنان نعيم في كتابه ” فن الترجمة ” قصة حول أهمية دقة الترجمة ومالها من تبعات مدمرة ووخيمة  في بعض الأحيان . إليكم القصة ..

حرب-وهمية

أكمل قراءة المقالة

عشرة آلاف سنة من الحياة 万歳 “بانزاي”

إذا أرادت المجموعات السياسية أو الإجتماعية أو الشركات الكبرى أن تعبر عن فرحتها وسرورها بالإنجاز العظيم الذي حققته ، فإنهم يجتمعون في قاعة واسعة تضم كل من شارك في هذا النجاح من أصغر موظف وحتى أكبر رئيس في العمل . يقفون جميعا ً ويهتفون بصوت واحد “بانزاي” ثلاث مرات وسط تصفيق حار ، وصياح عالي ، وحماس لا يوصف ، مع رفع أيديهم إلى أعلى.

شباب-يهتف

  أكمل قراءة المقالة

معنى كلمة “OJIGI”

” أوجيجي” أو الإنحنائة و هي جزء أساسي من الحياة اليوميه اليابانيه. وهو أن ينحني الشخص إجلالا ً وترحيبا ً بالشخص المقابل في عدة مناسبات منها : عندما تشكر أحدا ً ، أو عند تقديم الاعتذار ، أوفي لحظات الوداع ، أو عندما تقدم نفسك لشخص ما .
طبعا نحن العرب لا نستخدم طريقة ” أوجيجي ” بل المصافحة >> والتي اصبحت مقبولة عند اليابانيين كشكل من اشكال التحية وتعرف باسم ( أكوشو ..akushu) ، رغم أن كثير من اليابانيين لم يعتادو على ذلك .

الإنحناء

أكمل قراءة المقالة

بلاد الواق واق

.. يدور سؤال في رأسي عن معنى واق واق ولماذا سميت عند العرب قديما بهذا الاسم؟؟

أول مرة سمعتها من أحد المدرسين في الابتدائية وهو يقول سأذهب بعيداً عن ازعاجكم إلى وطن الواق واق ؟ فتخيلتها أرضاً مليئة ً بالطيور ،، فواق واق واق توحي لي أنها أصوات الطيور الكثيرة ..

طيور

أكمل قراءة المقالة