بلاد الواق واق

.. يدور سؤال في رأسي عن معنى واق واق ولماذا سميت عند العرب قديما بهذا الاسم؟؟

أول مرة سمعتها من أحد المدرسين في الابتدائية وهو يقول سأذهب بعيداً عن ازعاجكم إلى وطن الواق واق ؟ فتخيلتها أرضاً مليئة ً بالطيور ،، فواق واق واق توحي لي أنها أصوات الطيور الكثيرة ..

طيور

ثم قرأت فيما بعد عن هذه البلاد في قصص ألف ليلة وليلة ،،ومعروف ان هذا الكتاب أصله مفقود ، ومؤلفه مجهول ،وزمان وضعه لايعرف ، ويحوي الأساطير الكثيرة والقصص الخرافية.

ألف ليلة وليلة
و كل غريب وعجيب ومجهول دائما يكون عند العرب في فترة من الفترات في تلك البلاد. ( احس اني اتفلسف وتركت صلب الموضوع )

اليوم وجدت كلاما رائعا ً لأحد المستعربين اليابانيين الأستاذ نوتوهارا (نابوأكي) يشرح لماذا سموا العرب اليابان بلاد الواق واق ..
“في اللغة اليابانية القديمة (واكو) تعني قراصنة، وربما حفظ هذه الكلمة العرب من التجار المسافرين في مراكب صينية، على مقربة من الأرخبيل الياباني، وكانوا عرضة لهجوم أولئك القراصنة اليابانيين الذين كانوا رجالاً قصار القامة غلاظ الأبدان، موصوفين بالشدة والعنف، وعندما كان البحارة الصينيون يلمحون أولئك القراصنة، كانوا يصرخون خوفاً وتحذيراً: “واكو واكو.. واكو واكو”. ومن هنا، في تقديري، نحت العرب اسم ال”واق واق”.. حين سمعوهم يصرخون (واكو.. واكو) Wakoo، أي قراصنة، قراصنة..”.

ويذكر ابن بطوطة ذلك فيقول : أدخلت تلك الكلمة إلى العربية من الكلمة الصينية واكوكو وهو اسم كان الصينيون يطلقونه على بلاد اليابان في القدم.

134 تعليق على “بلاد الواق واق

  1. ناصر الدهمشي

    بصراااحه مدونه رااائعه اتمنى لصاحب المدونه المزيد من التقدم
    واخصه بالشكر على هالمعلومات الجميله اللي بصراحه اول مره اسمع فيها جزاه الله كل الخير على ماقدم لنا من معرفه

  2. عاشقة يابانtvxq

    اوهايو احس بلاد واق واق حلو مليااااااااانة عصافير وانا احب العصافير بطير هههههههههههههه سايونارا

  3. }~ SwaN ~{

    السلام عليكم ..
    أولا أشكرك عالمعلومه الرائعه .. ولو اني ماقد سمعت ببلد الواق واق
    بس القصه ظريفه ^^

    تعليق على مشاركة خاطرة بيضاء ..

    اقتباس(هل صحيح ان عام 1988 هو سنة التنانين وان اليابانيين في هذا العام كانو يحاولون إنجاب الأولاد لمعرفتهم انهم سيكون اقوياء واشداء مثل التنانين ؟!)

    أنا اللي اعرفه إن سنة 88 فعلا هي سنة التنين .. لذلك كل مواليد سنة 88 برجهم الصيني التنين ..
    أما عن إنهم كانوا يحاولون انجاب الاولاد لهذا السبب فالله أعلم .. لكن لا استبعد هذه المعلومه

  4. Mohammed

    Thanks a lot for this information. I am now living in Japan and I will be back to saudi arabia in six months from now. Japan is a mazing and well orignized country but expensive for an average person to visit.

  5. peevishguy

    مع أن الموضوع قديم ولكن حبيت أن أشارك بما لدي من معلومات. ما قرأت سابقا هو أن جزر الواق واق ذكرت من ضمن البلاد التي سافر اليها سندباد و قد ذكر البعض من انها خيالية فقط في القصقص و ذكر البعض من أنها قد تكون اليابان حيث أنها جزر تقع في أقصى المحيط الهادئ ولكن السؤال لو لم تكن اليابان هي تلك الجزر المذكورة في الأساطير و القصص العربية اذا ماذا كان إسم اليابان وقتها؟ هل كانت اليابان ام كما ذكر احد الزوار في مدونتك واغوكو…
    من الاساطير التس ذكرت جزر الواق واق يقال ان هنالك اناس معلقون من شعورهم تتلفظ بواق واق و من هنا اتت التسمية (أسطورة).
    الله أعلم
    شكرا على الموضوع…

    مشعل
    الكويت

  6. عبداللة البادي

    شكرا ع المدونة = بلغة اهل جزر جنوب الفلبين يسمون الجن الواق واق وفي ظني هم أهل اسطورة الواق واق لأنهم مسودا و فطسي الأنوف سلمون ودخلو الاسلام بسبب التجار المسلمون واليابان حديثو العهد نسبيا بالاسلام = ربما عند وصول سفن العرب لاول مرة للتزود والتجارة خاف منهم أهلها للاختلاف الشديد بين أشكال العرب وأهل الجزر الأوائل حيث كانو قصارا سودا وفطصى الأنوف فهرو فجعين وقالو وهم يهربون واق واق أي الجن الجن =هذا تحليلي الخاص واللة أعلم =عبداللة البادي (البريمي)

  7. nagham galal elden

    كلام جميل وشكرا على هذه المعلومة القيمة ومن زمان كان نفسى اعرف بلاد الواق الواق دى فين سعيدة جدا بالمعلومة شكرا لك.

  8. مرمريتو

    أنا أحب أن تبقى جزيرة واك واك -. وفقا للأسطورة ، التي تقول أن واك واك هي إسم شجرة: شجرة عجيبه توجد في مجموعة من الجزر. هذه الشجرة ثمارها مدورة تشبه رأس المرأة علقت من شعرها الطويل. وعندما تنضج هذه الفاكهة ، فأنها تقع على الأرض ، فيخرج منها صوت مثل واك واك.

  9. amani

    اسمعتم عن الشجرة التي تاكل منها حبة فاكهة تجعلك سعيدا دائما انها موجودة في الصحراء مصر تجعلك سعيدا طول اليوم وهذه الشجرة تنبت مرة في السنة

  10. amani

    وهناك شجرة الحب يعلق عليها قطعة قماش من عندك ومن عند حبيبك يبقيا طول العمر معا ولا يفترقا بس الي حابين بعضعم بجد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>