خلايا

اليابان تخترع عين صناعية لعلاج ضعاف البصر

باب/ توصل فريق ياباني، إلى اختراع عين صناعية في المعمل، وذلك من خلال تحويل خلايا جذعية مأخوذة من فئران التجارب إلى عين بدائية.
وهذه هي التجربة الأولى من نوعها لتكوين بنية معقدة باستخدام خلايا جذعية جينية، وذلك يفتح باب الأمل لدى الذين يعانون من مشكلات في الإبصار، من خلال تعويض الأجزاء التالفة في العين البشرية، بالإضافة إلى فتح آفاق أبعد مدى بإنشاء بنوك من خلايا الشبكية السليمة لزراعتها في مرضى تلف بصرهم نتيجة مرض أو حادث.

وصرح رئيس الفريق البحثي، أن علماء فريقه استخدموا خلايا جذعية لزراعة عين في المختبر، وذلك في إطار بحث جديد يزيد من احتمالات تخليق أنسجة لعلاج العمى، والسيطرة على الأمراض التي يمكن أن تتلف البصر، وأعرب عن أمله في أن تؤدي مثل هذه الزراعة إلى استعادة النظر جزئياً على الأقل في مرضى فقدوا بصرهم.

وتابع قائلا، إن فريقه نجح في استخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من الفئران، في تنمية بنية بصرية تضم الشبكية، وتحوي خلايا تتحسس الضوء، وخلايا عصبية ضرورية للرؤية السليمة، ما قد يمكن من زراعة أجزاء في العين البشرية التي أصابتها أمراض مدمرة.

تعليق واحد على

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>